في سابقة الأولي من نوعها في العالم، طرحت أودي أول سيارة ركاب مزودة بمحرك ديزل "V12 TDI" لمواجهة سيارات الدفع الرباعي مثل X5 من بي.ام.دبليو ومرسيدس الفئة M.
وتفتح "أودي" بهذا المحرك جيل جديد في تاريخ محركات الديزل، حيث طورت محرك الديزل سعته 6 لترات مؤلف من 12 اسطوانة ويولد قوة 500 حصان وعزم يصل إلى 1000 نيوتن. متر، ويرتقي المحرك "V12 TDI" بأداء سيارة أودي "Q7" إلى مستوى أقوى السيارات الرياضية في العالم.
وتنطلق أودي "Q7" من السكون إلى سرعة 100 كلم في ساعة خلال 5,5 ثوان، بينما تبلغ سرعتها القصوى المتحكم بها الكترونياً 250 كلم/ ساعة. وتتوفر أقصى قوة شد للمحرك عند سرعة 1750 دورة في الدقيقة، ويأتي محرك الديزل مجهز بأول نظام سكة مشتركة بوش 2000 بار في العالم.
وأشارت صحيفة "البيان" الإماراتية إلى أن سيارة أودي الجديدة تتميز بهدير خاص ينبعث من العادم بفضل نظام حقن الوقود فائق التطور "بييزو ـ إنجكشن" وينقل محرك "V12 TDI" قوته الهائلة هذه عبر صندوق تروس "تِبترونِك" جديدة سداسية السرعات إلى نظام "Quattro" الشهير للدفع الرباعي المستمر.
وعلى الرغم من أن محرك "V12 TDI" ينتمي إلى أسرة محركات أودي "V"، إلا أن هذا المحرك بالذات مجهز بزاوية اسطوانة خاصة تبلغ 60 درجة وتعتبر مثالية لهذا النوع من المحركات، إضافة إلى علبة المرافق الخفيفة وعالية المتانة، وبمضختين جديدتين عاليتي الضغط تم تركيبهما في نظام حقن السكة المشتركة.
ويتوافق محرك "V12 TDI" المزود بشاحن توربو هوائي مزدوج، مع معايير الاتحاد الأوروبي "يورو 5" الخاصة بمستوى تلوث غازات العادم، والتي سوف يسري مفعولها اعتباراً من عام 2010،
ولا يتجاوز استهلاكه للوقود 9.11 لترا / 100 كيلومتر.
وبتأمين أودي للصف الثالث للمقاعد أصبحت السيارة تكفي لسبع ركاب بالغين، واللافت أيضا ان الصف الثاني من المقاعد يتحرك للأمام والخلف، بما يسمح للركاب بتأمين أطول مساحة مخصصة للأرجل في الفئة التي تنافس فيها "Q7"، كما حرصت أودي على أن تكون مقصورة سيارتها رحبة وعملانية، والأهم أنها غارقة بمختلف مستلزمات الراحة والسلامة والترف بهدف أن تكون مميزة عن باقي الطرازات المنافسة
[b]