منتديات فرفشة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات فرفشة للشباب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الامام ابوحنيفة النعمان

اذهب الى الأسفل 
+2
Ahmed Elsissy
liver 4 ever
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
liver 4 ever
المدير العام
المدير العام
liver 4 ever


ذكر عدد الرسائل : 3120
البلد : مصر
نقاط التميز :
الامام ابوحنيفة النعمان Left_bar_bleue439 / 100439 / 100الامام ابوحنيفة النعمان Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 13/01/2008

الامام ابوحنيفة النعمان Empty
مُساهمةموضوع: الامام ابوحنيفة النعمان   الامام ابوحنيفة النعمان Icon_minitime27/1/2008, 9:58 pm

أبو حنيفة.. الإمام الأعظم

كتاب المبسوط من أهم كتب المذهب الحنفي في الفقه

نزل الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود مدينة الكوفة عقب إنشائها على عهد عمر بن الخطاب سنة 17 هـ ليعلّم الناس ويفقّههم في دينهم، فالتف الناس حوله، وكان بحرا زاخرا من بحور العلم، وكان متأثرا بطريقة عمر بن الخطاب في الاستنباط والبحث، والأخذ بالرأي عند افتقاد النص، مع الاحتياط والتحري في قبول الحديث النبوي.

وبرز من تلامذة ابن مسعود عدد من الفقهاء الأفذاذ، يأتي في مقدمتهم عبيدة بن قيس السلماني، وعلقمة بن قيس النخعي الذي قال عنه شيخه ابن مسعود: لا أعلم شيئا إلا وعلقمة يعلمه، بالإضافة إلى شُريح الكندي الذي ولي قضاء الكوفة في عهد عمر، واستمر على القضاء اثنتين وستين سنة.

وحمل أمانة العلم من بعدهم طبقة لم يدركوا ابن مسعود، ولكن تفقهوا على يد أصحابه، وكان أبرز هذه الطبقة إبراهيم بن يزيد النخعي، فقيه العراق دون منازع، فضلا عن تمكنه الراسخ في علوم الحديث، وهو ينتمي إلى أسرة كريمة، اشتهر كثير من أفرادها بالنبوغ والاشتغال بالفقه.

وعلى يد إبراهيم النخعي تتلمذ حمّاد بن سليمان، وخلفه في درسه، وكان إماما مجتهدا، كانت له بالكوفة حلقة عظيمة، يؤمها طلاب العلم، وكان من بينهم أبو حنيفة النعمان الذي فاق أقرانه وانتهى إليه الفقه وتقلد زعامة مدرسة الرأي من بعد شيخه، والتفّ حوله الراغبون في الفقه، برز منهم تلامذة بررة، على رأسهم أبو يوسف، ومحمد، وزُفر، وعملوا معه على تكوين المذهب الحنفي.

المولد والنشأة

استقبلت الكوفة مولودها النعمان بن ثابت بن النعمان المعروف بأبي حنيفة سنة (80 هـ 699م) وكانت آنذاك حاضرة من حواضر العلم، تموج بحلقات الفقه والحديث والقراءات واللغة والعلوم، وتمتلئ مساجدها بشيوخ العلم وأئمته، وفي هذه المدينة قضى أبو حنيفة معظم حياته متعلما وعالما، وتردد في صباه الباكر بعد أن حفظ القرآن على هذه الحلقات، لكنه كان منصرفا إلى مهنة التجارة مع أبيه، فلما رآه عامر الشعبي الفقيه الكبير ولمح ما فيه مخايل الذكاء ورجاحة العقل أوصاه بمجالسة العلماء والنظر في العلم، فاستجاب لرغبته وانصرف بهمته إلى حلقات الدرس وما أكثرها في الكوفة، فروى الحديث ودرس اللغة والأدب، واتجه إلى دراسة علم الكلام حتى برع فيه براعة عظيمة مكّنته من مجادلة أصحاب الفرق المختلفة ومحاجّاتهم في بعض مسائل العقيدة، ثم انصرف إلى الفقه ولزم حماد بن أبي سليمان، وطالت ملازمته له حتى بلغت ثمانية عشر عاما.

شيوخه

وكان أبو حنيفة يكثر من أداء فريضة الحج حتى قيل إنه حج 55 مرة، وقد مكنته هذه الرحلات المتصلة إلى بيت الله الحرام أن يلتقي بكبار الفقهاء والحفّاظ، يدارسهم ويروي عنهم، وممن التقى بهم من كبار التابعين: عامر الشعبي المتوفى سنة (103 هـ= 721م)، وعكرمة مولى ابن عباس المتوفى سنة (105 هـ = 723م)، ونافع مولى ابن عمر المتوفى (117هـ= 735م)، وزيد بن علي زين العابدين المتوفى سنة (122هـ = 740م)، ويصل بعض المؤرخين بشيوخ أبي حنيفة إلى 4 آلاف شيخ، وتذكر بعض الروايات أنه التقى ببعض الصحابة الذين عاشوا إلى نهاية المائة عام الأولى، وروى عنهم بعض الأحاديث النبوية وهو بذلك ترتفع درجته إلى رتبة التابعين، على أن الراجح أنه وإن صح أنه التقى بعض الصحابة الذين امتدت بهم الحياة حتى عصره فإنه لم يكن في سن من يتلقّى العلم، ولا سيما أنه بدأ العلم في سن متأخرة وأنه انصرف في بداية حياته إلى العمل بالتجارة.

رئاسة حلقة الفقه

وبعد موت شيخه حماد بن أبي سليمان آلت رياسة حلقة الفقه إلى أبي حنيفة، وهو في الأربعين من عمره، والتفّ حوله تلاميذه ينهلون من علمه وفقهه، وكانت له طريقة مبتكرة في حل المسائل والقضايا التي كانت تُطرح في حلقته؛ فلم يكن يعمد هو إلى حلها مباشرة، وإنما كان يطرحها على تلاميذه، ليدلي كل منهم برأيه، ويعضّد ما يقول بدليل، ثم يعقّب هو على رأيهم، ويصوّب ما يراه صائبا، حتى تُقتل القضية بحثا، ويجتمع أبو حنيفة وتلاميذه على رأي واحد يقررونه جميعا.

وكان أبو حنيفة يتعهد تلاميذه بالرعاية، وينفق على بعضهم من ماله، مثلما فعل مع تلميذه أبي يوسف حين تكفّله بالعيش لما رأى ضرورات الحياة تصرفه عن طلب العلم، وأمده بماله حتى يفرغ تماما للدراسة، يقول أبو يوسف المتوفى سنة (182هـ = 797م): "وكان يعولني وعيالي عشرين سنة، وإذا قلت له: ما رأيت أجود منك، يقول: كيف لو رأيت حمادا –يقصد شيخه- ما رأيت أجمع للخصال المحمودة منه".

وكان مع اشتغاله يعمل بالتجارة، حيث كان له محل في الكوفة لبيع الخزّ (الحرير)، يقوم عليه شريك له، فأعانه ذلك على الاستمرار في خدمة العلم، والتفرغ للفقه.

أصول مذهبه

نشأ مذهب أبي حنيفة في الكوفة مهد مدرسة الرأي، وتكونت أصول المذهب على يديه، وأجملها هو في قوله: "إني آخذ بكتاب الله إذا وجدته، فما لم أجده فيه أخذت بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا لم أجد فيها أخذت بقول أصحابه من شئت، وادع قول من شئت، ثم لا أخرج من قولهم إلى قول غيرهم، فإذا انتهى الأمر إلى إبراهيم، والشعبي والحسن وابن سيرين وسعيد بن المسيب فلي أن أجتهد كما اجتهدوا".

وهذا القدر من أصول التشريع لا يختلف فيه أبو حنيفة عن غيره من الأئمة، فهم يتفقون جميعا على وجوب الرجوع إلى الكتاب والسنة لاستنباط الأحكام منهما، غير أن أبا حنيفة تميّز بمنهج مستقل في الاجتهاد، وطريقة خاصة في استنباط الأحكام التي لا تقف عند ظاهر النصوص، بل تغوص إلى المعاني التي تشير إليها، وتتعمق في مقاصدها وغاياتها.

ولا يعني اشتهار أبي حنيفة بالقول بالرأي والإكثار من القياس أنه يهمل الأخذ بالأحاديث والآثار، أو أنه قليل البضاعة فيها، بل كان يشترط في قبول الحديث شروطا متشددة؛ مبالغة في التحري والضبط، والتأكد من صحة نسبتها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا التشدد في قبول الحديث هو ما حمله على التوسع في تفسير ما صح عنده منها، والإكثار من القياس عليها حتى يواجه النوازل والمشكلات المتجددة.

ولم يقف اجتهاد أبي حنيفة عند المسائل التي تعرض عليه أو التي تحدث فقط، بل كان يفترض المسائل التي لم تقع ويقلّبها على جميع وجوهها ثم يستنبط لها أحكاما، وهو ما يسمى بالفقه التقديري وفرص المسائل، وهذا النوع من الفقه يقال إن أبا حنيفة هو أول من استحدثه، وقد أكثر منه لإكثاره استعمال القياس، روي أنه وضع ستين ألف مسألة من هذا النوع.

تلاميذ أبي حنيفة

لم يؤثر عن أبي حنيفة أنه كتب كتابا في الفقه يجمع آراءه وفتاواه، وهذا لا ينفي أنه كان يملي ذلك على تلاميذه، ثم يراجعه بعد إتمام كتابته، ليقر منه ما يراه صالحا أو يحذف ما دون ذلك، أو يغيّر ما يحتاج إلى تغيير، ولكن مذهبه بقي وانتشر ولم يندثر كما اندثرت مذاهب كثيرة لفقهاء سبقوه أو عاصروه، وذلك بفضل تلاميذه الموهوبين الذين دونوا المذهب وحفظوا كثيرا من آراء إمامهم بأقواله وكان أشهر هؤلاء:

أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم المتوفى (183هـ = 799م) وهو يعدّ أول من دوّن الكتب في مذهب أبي حنيفة، ووصل إلينا من كتبه "الآثار"، وكتاب اختلاف أبي حنيفة وابن أبي ليلى، وساعده منصبه في القضاء على أن يمكّن لمذهب أبي حنيفة الذيوع والانتشار.

محمد بن الحسن الشيباني المتوفى سنة (189هـ = 805م) وهو يعد صاحب الفضل الأكبر في تدوين المذهب، على الرغم من أنه لم يتتلمذ على شيخه أبي حنيفة إلا لفترة قصيرة، واستكمل دراسته على يد أبي يوسف، وأخذ عن الثوري والأوزاعي، ورحل إلى مالك في المدينة، وتلقى عنه فقه الحديث والرواية.

تدوين المذهب

وصلت إلينا كتب محمد بن الحسن الشيباني كاملة، وكان منها ما أطلق عليه العلماء كتب ظاهر الرواية، وهي كتب المبسوط والزيادات، والجامع الكبير والجماع الصغير، والسير الكبير والسير الصغير، وسميت بكتب ظاهرة الرواية؛ لأنها رويت عن الثقات من تلاميذه، فهي ثابتة عنه إما بالتواتر أو بالشهرة.

وقد جمع أبو الفضل المروزي المعروف بالحاكم الشهيد المتوفى سنة (344هـ = 955م) كتب ظاهر الرواية بعد حذف المكرر منها في كتاب أطلق عليه "الكافي"، ثم قام بشرحه شمس الأئمة السرخسي المتوفى سنة (483هـ = 1090م) في كتابه "المبسوط"، وهو مطبوع في ثلاثين جزءا، ويعد من أهم كتب الحنفية الناقلة لأقوال أئمة المذهب، بما يضمه من أصول المسائل وأدلتها وأوجه القياس فيها.

انتشار المذهب

انتشر مذهب أبي حنيفة في البلاد منذ أن مكّن له أبو يوسف بعد تولّيه منصب قاضي القضاة في الدولة العباسية، وكان المذهب الرسمي لها، كما كان مذهب السلاجقة والدولة الغرنوية ثم الدولة العثمانية، وهو الآن شائع في أكثر البقاع الإسلامية، ويتركز وجوده في مصر والشام والعراق وباكستان والهند والصين.

وفاة أبي حنيفة

مد الله في عمر أبي حنيفة، ورزقه الله القبول، وهيأ له من التلاميذ النابهين من حملوا مذهبه ومكنوا له، وحسبه أن يكون من بين تلاميذه أبو يوسف، ومحمد بن الحسن، وزفر، والحسن بن زياد، وأقر له معاصروه بالسبق والتقدم، قال عنه النضر بن شميل: "كان الناس نياما عن الفقه حتى أيقظهم أبو حنيفة بما فتقه وبيّنه"، وبلغ من سمو منزلته في الفقه أن قال الشافعي: "الناس في الفقه عيال على أبي حنيفة".

كما كان ورعا شديد الخوف والوجل من الله، وتمتلئ كتب التاريخ والتراجم بما يشهد له بذلك، ولعل من أبلغ ما قيل عنه ما وصفه به العالم الزاهد فضيل بن عياض بقوله: "كان أبو حنيفة رجلا فقيها معروفا بالفقه، مشهورا بالورع، واسع المال، معروفا بالأفضال على كل من يطيف به، صبورا عل تعليم العلم بالليل والنهار، حسن الليل، كثير الصمت، قليل الكلام حتى ترد مسألة في حلال أو حرام، فكان يحسن أن يدل على الحق، هاربا من مال السلطان".

وتوفي أبو حنيفة في بغداد بعد أن ملأ الدنيا علما وشغل الناس في (11 من جمادى الأولى 150 هـ = 14 من يونيو 767م).

من مصادر الدراسة:

محيي الدين عبد القادر: الجواهر المضيئة في طبقات الحنفية – تحقيق عبد التفاح الحلو- مطبعة الحلبي – القاهرة – 1398هـ= 1978م.

الخطيب البغدادي: تاريخ بغداد – دار الكتب العلمية – بيروت – بدون تاريخ.

محمد أبو زهرة: أبو حنيفة حياته وعصره- دار الفكر العربي – القاهرة – 1997م.

عبد الحليم الجندي: أبو حنيفة بطل الحرية والتسامح في الإسلام- دار المعارف بالقاهرة 1386هـ= 1966م.

وهبي سليمان: أبو حنيفة النعمان إمام الأئمة الفقهاء- دار القلم- دمشق – 1420هـ 1999م

.................................................. ..

معلومات اخرى عن الامام ابوحنيفة:

الإمام أبو حَنيْفَة النُّعْمان – رحمه الله -
* النعمان بن ثابت بن زوطى الفارسي.
* كنيته أبو حنيفة، ولُقِّبَ بالإمام الأعظم، واشتهر بإمام أهل الرأي.
* وُلِدَ عام 80هـ بالكوفة في عهد الخليفة عبدالملك بن مروان، ونشأ في أسرة صالحة غنية.
* حفظ القرآن في صغره.
* من التابعين.
* أول من حفظ الشريعة بالتلقين.
* أحد الأئمة الأربعة أصحاب المذاهب المشتهرة.
* أخذ العلم عن مائتي شيخ أشهرهم"حماد بن أبي سليمان" رحمه الله تعالى.
* بدأ بدراسة علم أصول الدين ومناقشة أهل الإلحاد والضلال، ثم لازم حماد بن أبي سليمان ليدرس الفقه على يديه، يقول أبو حنيفة:" قدمت البصرة، وظننت أني لا أُسأل عن شيء إلا أجبت فيه، فسألوني عن أشياء لم يكن عندي فيها جاب، فجعلت على نفسي ألا أفارق حمادا حتى يموت، فصحبته ثماني عشرة سنة".
* كان حسن الوجه، حسن الثياب، حسن المنطق، حلو النغمة، قوي الحجة، شديد الذكاء، شديد الكرم، طويل الصمت، دائم الفكر، جهوري الصوت.
* رأى وسمع سبعة من الصحابة، منهم أنس بن مالك، وعبد الله بن أبي أوفى، وسهل بن سعد، وأبو الطفيل، رضي الله عنهم جميعًا.
* زعم بعض رجال الحديث أنه ضعيف الحفظ، ولكن عدَّلَه أئمة هذا العلم، كابن معين وأبي داود، وابن المديني، وشعبة، وردوا على الزاعمين مقولتهم ووَثَّقُوه.
* روى عن عطاء بن أبي رباح، وهو شيخه الأول وعن الشعبي وعمرو بن دينار.
* روى عنه إبراهيم بن طهمان عالم خراسان، وإسحاق الأزرق وحمزة الزيات.
قالوا عنه
* ابن المبارك: "كان أبو حنيفة آية، وما رأيت مثله في الفقه".
* الفضيل بن عياض: "كان أبو حنيفة فقيها معروفا بالفقه مشهورا بالورع، وسيع المال معروفا بالإفضال، صبورا على تعليم العلم بالليل والنهار، كثير الصمت قليل الكلام حتى ترد مسألة في حلال أو حرام".
* الإمام الشافعي: "الناس عيال على أبي حنيفة في الفقه".
* يزيد بن هارون: "ما رأيت أحدًا أحلم من أبي حنيفة".
من سيرته
* "ما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فعلى الرأس والعين، وما جاء عن الصحابة اخترنا، وما كان من غير ذلك فهم رجال ونحن رجال".
* سَبَّه رجل يومًا وهو في درسه وأكثر من الشتم، فلم يلتفت إليه أبو حنيفة ولم يقطع حديثه، ونهى أصحابه عن مخاطبته، فلما فرغ وقام تبعه الرجل إلى باب داره فقام على بابه وقال للرجل: "هذه داري، إن كان بقي معك شيء فأتمَّه حتى لا يبقى في نفسك شيء"، فاستحى الرجل وانصرف مخذولاً.
* كان تاجرًا يبيع الحرير، ويبعث البضائع إلى بغداد للتجارة، ويشتري ما يحتاج إليه شيوخه من المحدثين والفقهاء بلا أجر، ويقول لهم: "هذا رزقكم أجراه الله على يدي".
* حلف عليه الخليفة أبو جعفر المنصور أن يَلِيَ القضاء وحلف أبو حنيفة ألا يفعل، وقال: "إن أمير المؤمنين أقدر مني على كفارة أيمانه"، فأمر بحسبه حتى مات في السجن ببغداد، سنة 150هـ وعمره 70 سنة.
* من مؤلفاته: "المسند" و"المخارج" في الفقه، وينسب إليه كتاب "الفقه الأكبر".
* كتب في سيرته: "أخبار أبي حنيفة" للشيباني، و"أبو حنيفة: حياته وعصره وآراؤه وفقهه" لمحمد أبي زهرة، و"أبو حنيفة" لعبد الحليم الجندي.

وصف لبعض عاداته وحياته:

هو الإمام أبوحنيفة النعمان بن ثابت ،ولد بالكوفة سنة 80 من الهجرة .
كان كثير العبادة، لا ينام الليل إلا قليلاً، حتى سموه الوتد لكثرة صلاته، يبكي حتى يسمع جيرانه بكاءه فيشفقون عليه مما هو فيه من خوف ووجل من الله !!
مولد الإمام:
كان الأب "ثابت" تاجرًا غنيًا أسلم فحسن إسلامه، قيل: إنه التقى بالإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فدعا له الإمام ولذريته بالخير والبركة، واستجاب الله الدعاء، ورزق الله ثابتًا بطفل أسماه النعمان وكناه أبا حنيفة
في طريق العلم:

تلقى أبو حنيفة العلم على يد شيوخ وأساتذة كبار، منهم: فقيه الكوفة "حماد بن أبي سليمان" والإمام جعفر الصادق وعطاء والزهري وقتادة وغيرهم، وكان حماد من أكثر شيوخه الذين يحبهم؛ وبعد موت حماد جاء الناس إلى أبي حنيفة يطلبون منه أن يعلمهم أمور دينهم؛ فقبل أبو حنيفة، وأخذ يدرس للناس حتى اشتهر فقهه بين البسطاء والأمراء، لكنه لم ينس فضل شيخه وأستاذه حماد بل ظل يدعو له حتى قال أبو حنيفة: "ما صليت قط إلا ودعوت لشيخي حماد ولكل من تعلمت منه علمًا أو علمته.

حياته وأخلاقه:
كان أبو حنيفة يهتم بمظهره، فيكثر التعطر، ويرى وقورًا حليمًا، كما كان كريمًا، وتاجرًا أمينًا، ظل يعمل بتجارة الخز طول حياته في دكانه المعروف بالكوفة.

وكان واسع الصدر هادئ الطبع في حديثه، وكان يخاف عاقبة الظلم، لذا رفض تولي القضاء، للخليفة المنصور العباسي.

قوام الليل:
سمع أبو حنيفة رجلاً يقول لآخر: هذا أبو حنيفة لا ينام الليل. فقال: والله لا يتحدث عني بما لم أفعل. فكان يحيي الليل صلاة وتضرعًا وكان يتورع عن القسم خشية الهلاك، حتى إنه جعل على نفسه إن حلف بالله صادقًا أن يتصدق بدينار.

أستاذ الأحناف:
أبو حنيفة مؤسس المذهب الحنفي، وقد انتشر مذهبه في العراق والهند وبلاد المشرق، وتأخذ مصر بمذهبه في قانون الأحوال الشخصية.

يقول عنه الشافعي: "الناس عيال في الفقه على أبي حنيفة"، وقال عنه النضر بن شميل: كان الناس نيامًا في الفقه حتى أيقظهم أبو حنيفة. وقيل: لو وزن علم الإمام أبو حنيفة بعلم أهل زمانه؛ لرجح علمه عليهم. وقال عنه ابن المبارك: ما رأيت في الفقه مثل أبي حنيفة. وقال عنه يزيد بن هارون: ما رأيت أحدًا أحلم من أبي حنيفة.

وفاة الإمام أبي حنيفة:
توفى سنة 150 هـ، وصلى عليه خمسون ألف رجل، ودفن في بغداد، ويقال أنه مات في ليلة مولد الشافعي.

....................................
بهذا الموضوع اكون قد انهيت مواضيعي عن الائمة الأربعة -رحمهم الله جميعاً- .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://farrfsha.yoo7.com
Ahmed Elsissy
المدير العام
المدير العام
Ahmed Elsissy


ذكر عدد الرسائل : 1676
العمل/الترفيه : فى خدمة الاسلام
الدعوة : النت
البلد : مصر
الدعوة : انا من منشئين المنتدى
نقاط التميز :
الامام ابوحنيفة النعمان Left_bar_bleue196 / 100196 / 100الامام ابوحنيفة النعمان Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 16/01/2008

الامام ابوحنيفة النعمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام ابوحنيفة النعمان   الامام ابوحنيفة النعمان Icon_minitime12/8/2008, 4:22 am

شكرا على الافادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://farrfsha.yoo7.com
YARA
مشرفة قسم هارى بوتر
مشرفة قسم هارى بوتر
YARA


انثى عدد الرسائل : 123
نقاط التميز :
الامام ابوحنيفة النعمان Left_bar_bleue0 / 1000 / 100الامام ابوحنيفة النعمان Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 03/02/2008

الامام ابوحنيفة النعمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام ابوحنيفة النعمان   الامام ابوحنيفة النعمان Icon_minitime22/8/2008, 10:11 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FARAH
مراقب عام
مراقب عام
FARAH


انثى عدد الرسائل : 2359
العمر : 39
العمل/الترفيه : محاسبة
البلد : مصر
نقاط التميز :
الامام ابوحنيفة النعمان Left_bar_bleue135 / 100135 / 100الامام ابوحنيفة النعمان Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 05/08/2008

الامام ابوحنيفة النعمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام ابوحنيفة النعمان   الامام ابوحنيفة النعمان Icon_minitime5/9/2008, 8:53 pm

بارك الله فيك يا liver
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
liver 4 ever
المدير العام
المدير العام
liver 4 ever


ذكر عدد الرسائل : 3120
البلد : مصر
نقاط التميز :
الامام ابوحنيفة النعمان Left_bar_bleue439 / 100439 / 100الامام ابوحنيفة النعمان Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 13/01/2008

الامام ابوحنيفة النعمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام ابوحنيفة النعمان   الامام ابوحنيفة النعمان Icon_minitime18/9/2008, 1:03 pm

شكرا ليكم كلكم ع المرور

نورتوني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://farrfsha.yoo7.com
نجمة الليل
عضو جديد
عضو جديد



انثى عدد الرسائل : 25
العمر : 30
البلد : I..love..egypt..
الدعوة : محمد
نقاط التميز :
الامام ابوحنيفة النعمان Left_bar_bleue0 / 1000 / 100الامام ابوحنيفة النعمان Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 17/09/2008

الامام ابوحنيفة النعمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام ابوحنيفة النعمان   الامام ابوحنيفة النعمان Icon_minitime23/9/2008, 3:02 am

شكرا علي الموضوع محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبه الرحمن
مشرفة أقسام المرأة
مشرفة أقسام المرأة
حبيبه الرحمن


انثى عدد الرسائل : 291
البلد : egypt
الدعوة : liver 4 ever
نقاط التميز :
الامام ابوحنيفة النعمان Left_bar_bleue107 / 100107 / 100الامام ابوحنيفة النعمان Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 27/08/2008

الامام ابوحنيفة النعمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام ابوحنيفة النعمان   الامام ابوحنيفة النعمان Icon_minitime23/9/2008, 5:32 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
liver 4 ever
المدير العام
المدير العام
liver 4 ever


ذكر عدد الرسائل : 3120
البلد : مصر
نقاط التميز :
الامام ابوحنيفة النعمان Left_bar_bleue439 / 100439 / 100الامام ابوحنيفة النعمان Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 13/01/2008

الامام ابوحنيفة النعمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام ابوحنيفة النعمان   الامام ابوحنيفة النعمان Icon_minitime22/10/2008, 6:47 am

شكرا للمرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://farrfsha.yoo7.com
 
الامام ابوحنيفة النعمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فرفشة  :: المنتدى الاسلامى :: سيرة الصالحين-
انتقل الى: