منتديات فرفشة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات فرفشة للشباب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sikamazzika
مشرف سابق
مشرف سابق
sikamazzika


ذكر عدد الرسائل : 79
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالب
البلد : EGYPT
الدعوة : Ahmed _ EL moDEr_EL3M
نقاط التميز :
محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Left_bar_bleue34 / 10034 / 100محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 13/09/2008

محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Empty
مُساهمةموضوع: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف   محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Icon_minitime14/9/2008, 5:19 am

محمدمحمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف 25px-Mohamed_peace_be_upon_him.svg
بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف [1] (570 - 632)[2]
رسول

الإسلام، يُلحق المسلمون باسمه جملة "صلى الله عليه وآله وسلم" ()
إكراماً

له كخاتم الأنبياء والرسل. ولد في مكة في ربيع الأول من عام الفيل
(570).

ثم هاجر إلى المدينة بعد أن تآمر عليه مشركو قريش ليقتلوه، قاد معارك
بدر

وأحد والخندق وفتح مكة، توفي بالمدينة عن عمر 63 عام.
نشأته ولد في مكة في شعب بني هاشم بطن من
قريش وأمه هي
آمنة بنت وهب [3] في ربيع الأول من عام الفيل (الذي يُعتقد

أنه يصادف 570م
بالرغم من أن بعض الدارسين الحديثين يقدرون ذلك بإختلاف

سنة أو سنتين، أي 568 أو
569 [4] )، ويُعتقد أن ميلاد النبي محمد محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف 25px-Mohamed_peace_be_upon_him.svgصادف يوم 20 أبريل من تلك السنة[5][6].

توفي والده عبد الله قبل
ولادته بقليل [7]، واختار له جده عبد المطلب اسم

محمد ثم عرض على مرضعات بني سعد
بن بكر، فرفضنه ليتمه وخوفا من قلة ما

يعود عليهم من أهله، فأخذته حليمة السعدية
كونها لم تجد غيره، وقد عاش في

بنى سعد سنتين وعادت به حليمة إلى أمه لتقنعها
بتمديد حضانته. وهو ما حدث

إلا أنه وفي سن الرابعة حدث له بما يعرف بـحادثة شق
الصدر فخشيت عليه

حليمة بعد هذه الواقعة فردته إلى أمه التي طمأنتها بألا تخاف
عليه، ويروى

أن حليمة أضاعته في نفر في مكة وهي في طريقها إلى أهله ووجده ورقة
بن نوفل

وأعاده. ولما بلغ ست سنين أخذته أمه إلى أخواله من بني عدي بن
النجار

تزيره إياهم، وبينما هم عائدون لحقها المرض وتوفيت بالأبواء بين
مكة

والمدينة، وانتقل محمد ليعيش مع جده عبد المطلب، ولما بلغ ثماني
سنوات

توفى جده عبد المطلب بمكة ورأى قبل وفاته أن يعهد بكفالة حفيده إلى
عمه

أبو طالب شقيق أبيه [8]،
حياته قبل البعثة
كان في بداية شبابه يرعى
الغنم في بنى سعد، وفي مكة لأهلها على قراريط ثم

سافر وعمره 9 سنوات -حسب رواية
ابن هشام- مع عمه إلى الشام في التجارة،

إلا أنه لم يكمل طريقه وعاد مع عمه فورا
إلى مكة بعد أن لقي الراهب بحيرى

في بصرى بالشام الذي أخبره أن هذا الغلام سيكون
له شأن عظيم ويخشى عليه من

اليهود[9].

لقب بمكة بالصادق الأمين [10]،
فكان الناس يودعونه أماناتهم لما اشتهر به

من أمانة. لما بنت قريش الكعبة
واختلفوا فيمن يضع الحجر الأسود في موضعه،

فاتفقوا على أن يضعه أول شخص يدخل
عليهم فلما دخل عليهم محمد قالوا جاء

الأمين فرضوا به فأمر بثوب فوضع الحجر في
وسطه وأمر كل قبيلة أن ترفع

بجانب من جوانب الثوب ثم أخذ الحجر فوضعه موضعه
[11].


بلغ خديجة بنت خويلد، و هي امرأة تاجرة ذات شرف ومال [12] عن محمد
ما

بلغها من أمانته، فبعثت إليه عارضة عليه أن يخرج في مال لها إلى
الشام،

وأعطته أفضل ما أعطت غيره من التجار، كما وهبته غلاما يدعى ميسرة،
خرج

محمد مع ميسرة حتى قدم الشام، فاشترى البضائع ولما عاد لمكة باع
بضاعته

فربح الضعف تقريبا.
زواجه بخديجة
وأولاده منها

بعد
عودته من رحلة تجارية إلى الشام وما جاء به من ربح
عرضت خديجة عليه الزواج

فرضى بذلك، وعرض ذلك على أعمامه، ثم تزوجها بعد أن
أصدقها عشرين بكرة وكان

سنها آن ذاك أربعين سنة وهو في الخامسة والعشرين، ولم
يتزوج عليها غيرها

حتى ماتت.

أنجب من خديجة كل أولاده إلا إبراهيم فهو من
مارية القبطية، وهم القاسم

والطاهر والطيب وزينب، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة.
وقيل بل ترتيبهم القاسم

ثم الطيب ثم الطاهر، فأما القاسم والطيب والطاهر فماتوا
في الجاهلية وأما

بناته فكلهن أدركن الإسلام فأسلمن وهاجرن معه. إلا أنهن
أدركتهن الوفاة في

حياته سوى فاطمة الزهراء فقد ماتت بعده.

دعوته كان الشرك وعبادة الأصنام شائعا في
قريش والجزيرة
العربية قبل بعثة النبي محمد. وللمسيحية واليهودية حضور

ووجود في شبه الجزيرة
العربية.

وقد نجح الرسول في توحيد قبائل العرب على عبادة الله تحت دين الإسلام
ونجح

أيضا في تأسيس أول دولة إسلامية في الجزيرة العربية تحت قيادته وأسس
أول

جيش مسلم ، تمكن هذا الجيش القضاء على امبراطورية الفرس وقلص
قوة

امبراطورية الروم بعد وفاته وأدخل المسلمون بلاداً واسعة من العالم
تحت

حكمهم في أقل فترة ممكنة من التاريخ وكانت تلك المبادئ التي دعا لها
هي

العامل الرئيسي في دخول الناس أفواجا في دين الإسلام.

غار حراء
كان النبي محمد يذهب إلى غار
حراء في جبل
النور على بعد نحو ميلين من مكة فيأخذ معه السويق والماء

فيقيم فيه شهر
رمضان[13]. وكان يختلي فيه قبل نزول القرآن عليه بواسطة

الوحي جبريل ويقضى وقته
في التفكر والتأمل،



الوحي
تذكر كتب
السيرة النبوية أن

الوحي نزل لأول مرّة على الرسول وهو في غار حراء، حيث جاء
الوحي جبريل،

فقال ‏:‏ اقرأ ‏:‏ قال ‏:‏ ‏(‏ ما أنا بقارئ - أي لا أعرف القراءة
‏) ‏،

قال ‏:‏ ( ‏فأخذني فغطني حتى بلغ منى الجهد، ثم أرسلني، فقال ‏:‏
اقرأ،

قلت :‏ مـا أنـا بقـارئ، قـال ‏:‏ فأخذني فغطني الثانية حتى بلـغ
مني

الجهد، ثم أرسلني فقال :‏ اقرأ، فقلت :‏ ما أنا بقارئ، فأخذني
فغطني

الثالثة، ثـم أرسلني، فقال : (( اقرأ باسم ربك الذي خلق * خلق الإنسان
من

علق * اقرأ وربك الأكرم * الذي علم بالقلم * علم الإنسان ما لم يعلم
))

(سورة العلق ‏: 1 - 5)، فأدرك الرسول أن عليه أن يعيد وراء الملاك
جبريل

هذه الكلمات، ورجع بها يرجف فؤاده، فدخل على خديجة بنت خويلد ا
وأرضاها،

فقال ‏:‏ ‏( ‏زَمِّلُونى زملوني ‏) ‏، فزملوه حتى ذهب عنه الروع،
فقال

لزوجته خديجة ‏:‏ ‏(‏ما لي‏؟‏‏)‏ فأخبرها الخبر، ( ‏لقد خشيت على
نفسي)‏،

فقالت خديجة‏:‏ كلا، والله ما يخزيك الله أبداً، إنك لتصل الرحم،
وتحمل

الكل، وتكسب المعدوم، وتقرى الضيف، وتعين على نوائب الحق، فانطلقت
به

خديجة إلى ابن عمها ورقة بن نوفل وكان حبراً عالماً قد تنصر في
الجاهلية،

وكان يكتب الكتاب العبراني، فيكتب من الإنجيل بالعبرانية ما شاء الله
أن

يكتب، وكان شيخًا كبيراً فأخبره خبر ما رأى، فقال له ورقة:‏ هذا
الناموس

الذي أنزله الله على النبي موسى. وقد جاءه الوحي جبريل مرة أخرى جالس
على

كرسي بين السماء والأرض، ففر منه رعباً حتى هوى إلى الأرض، ‏ فذهب
إلى

زوجه خديجة فقال:‏ ‏دثروني، دثروني، وصبوا علي ماءً بارداً ‏، فنزلت
‏:‏

(( يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ قُمْ فَأَنذِرْ وَرَبَّكَ
فَكَبِّرْ

وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ‏ )) (المدثر : 1 - 5)،
وهذه

الآيات هي بداية رسالته ثم بدأ الوحي ينزل ويتتابع لمدة ثلاثة
وعشرون

عاماً حتى وفاته.[11]
الدعوة وممن سبق
إلى الإسلام خديجة بنت

خويلد، وابن عمه الإمام علي بن أبي طالب وكان صبيا ابن
عشر سنين يعيش في

كفالة الرسول وأسلم بعد النبوة بسنة[14], وقد أسلم قبل الإمام
أبو بكر

ولكنه كان يكتم إسلامه أما الصحابي أبوبكر فكان أول من أظهر
الإسلام[15].

جمع الرسول محمد أهله وأقاربه وعرض عليهم الإسلام فلم يجبه إلا علي
[16] -

ومولاه الصحابي زيد بن حارثة، و الصحابي أبو بكر الصديق‏.‏ أسلم هؤلاء
في

أول أيام الدعوة.‏ واستمرت الدعوة سراً لمدة ثلاث سنوات ثم نزل الوحي
يكلف

الرسول بإعلان الدعوة والجهر بها.


الاضطهادات

أعمل المشركون كافة الأساليب لإحباط
الدعوة بعد ظهورها في السنة الرابعة

من النبوة، ومن هذه الأساليب السخرية
والتحقير، والاستهزاء والتكذيب

وإثارة الشبهات.

و قالوا عن الرسول:‏ أنه
مصاب بنوع من الجنون، وقالوا:‏ إن له جناً أو

شيطاناً يتنزل عليه كما ينزل الجن
والشياطين على الكهان، وقالوا شاعر،

وقالوا ساحر، وكانوا يعملون للحيلولة بين
الناس وبين سماعهم القرآن، ومعظم

شبهاتهم دارت حول توحيد الله، ثم رسالته، ثم
بعث الأموات ونشرهم وحشرهم

يوم القيامة وقد رد القرآن على كل شبهة من شبهاتهم
حول التوحيد، ولكنهم

لما رأوا أن هذه الأساليب لم تجد نفعاً في إحباط الدعوة
الإسلامية

استشاروا فيما بينهم، وقرروا القيام بتعذيب المسلمين وفتنتهم عن
دينهم،

فأخذ كل رئيس يعذب من دان من قبيلته بالإسلام، وتصدوا لمن يدخل
الإسلام

بالتعذيب والضرب والجلد والكي، حتى أنهم وصل التعذيب للنبي محمد
نفسه

وضربوه ورجموه بالحجارة في مرات عديدة ووضعوا الشوك في طريقه، إلا أن
كل

ذلك كان لم يزد النبي محمد وأصحابه إلا قوة وإيماناً. فلما اشتد
البلاء

على المسلمين أخبرهم الرسول محمد أن الله أذن لهم بالهجرة إلى
الحبشة،

فخرج الصحابي عثمان بن عفان ومعه زوجته رقية بنت محمد، وخرج الصحابي
أبو

حاطب بن عمرو بن عبد شمس بن عبد ود بن نضر بن مالك ثم خرج الصحابي جعفر
بن

أبي طالب فكانوا قرابة 80 رجلاً. ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sikamazzika
مشرف سابق
مشرف سابق
sikamazzika


ذكر عدد الرسائل : 79
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالب
البلد : EGYPT
الدعوة : Ahmed _ EL moDEr_EL3M
نقاط التميز :
محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Left_bar_bleue34 / 10034 / 100محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 13/09/2008

محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف   محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Icon_minitime14/9/2008, 5:20 am

المقاطعة
لما انتشر الإسلام وفشا اتفقت قريش على مقاطعة بني هاشم
وبني المطلب ابني

عبد مناف فلا يبايعوهم ولا يناكحوهم ولا يكلموهم ولا يجالسوهم
حتى يسلموا

إليهم محمد، وكتبوا بذلك صحيفة وعلقوها في سقف الكعبة. فانحاز إلى
الشعب

بنو هاشم وبنو المطلب مؤمنهم وكافرهم الا أبا لهب فإنه ظاهر قريش.
استمرت

المقاطعة قرابة ثلاث سنوات فلم يقربهم أحد في الشعب. ثم سعى في نقض
تلك

الصحيفة أقوام من قريش فكان القائم في أمر ذلك هشام بن عمرو فأجابته
قريش،

وأخبرهم محمد أن الله قد أرسل على تلك الصحيفة الأكلة فأكلت جميع ما
فيها

الا المواضع التي ذكر فيها الله. [11]
وصلت الأخبار للمسلمين
بالحبشة أن قريشاً قد أسلموا، فقدم مكة منهم جماعة

فوجدوا البلاء والشدة كما
كانا فاستمروا بمكة إلى أن هاجروا إلى المدينة.


ومما زاد الأمر سوءاً أن
زوجته خديجة وعمه أبو طالب توفيا في عام واحد في

عام واحد فسُمٍّي هذا العام
بعام الحزن وكان ذلك في عام 619 م. وازداد

بعدها أذى قريش للنبي محمد. فخرج
النبي محمد إلى الطائف ليدعوهم آملاً أن

يؤوه وينصروه على قومه، لكنهم آذوه
ورموه بالحجارة ورفضوا دعوته ولم يسلم

إلا الصحابي الطفيل بن عمرو الدوسي الذي
دعا قومه ه فأسلم بعضهم وأقام في

بلاده حتى فتح خيبر قدم بهم في نحو من ثمانين
بيتاً. [11]


وفقاً للمعتقد الإسلامي فإن الملائكة عرضت على النبي محمد أن
يهلكوا أهل

الطائف إلا أنه رفض وقال: «عسى أن يخرج من أصلابهم أقوام يقولون ربنا
الله»



الإسراء والمعراج
في عام 620
م وبينما محمد يمر بهذه المرحلة، وأخذت الدعوة تشق طريقها وقع

حادث الإسراء
والمعـراج‏، حيث يعتقد المسلمون أن الله أسرى بمحمد من

المسجد الحرام إلى المسجد
الأقصى راكباً على البُرَاق، بصحبة جبريل، فنزل

هناك، وصلى بجميع الأنبياء
إماماً، وربط البراق بحلقة باب المسجد. ثم عرج

به تلك الليلة من بيت المقدس إلى
السماء فاستفتح له جبريل ففتح له، فرأي

هنالك آدم أبا البشر، فسلم عليه، فرحب به
ورد، وأقر بنبوته، ثم قابل في كل

سماء نبي مثل يحيى بن زكريا وعيسى بن مريم،
يوسف، إدريس، هارون وموسى

وإبراهيم ثم عرج به إلى الله، وفرض الصلوات في هذه
الليلة التي خففت إلى

خمس صلوات بعد أن كانت خمسين صلاة.

بعدما أصبح محمد
من يومه أخبر قومه بما حدث لكنهم كذبوه، لم يصدقه سوى من

آمن بدعوته مثل أبو
بكر، فيروى أن الوثنيين طلبوا من محمد وصف المسجد

الأقصى ومحمد لم يراه بوضوح في
الليل، ولم يراه من قبل، فأتى جبريل

بالمسجد الأقصى بين يديه وقال له صف يا
محمد، فكان كلما وصف قال أبو بكر

صدقت.
الهجرة
اشتد أذى المشركين في مكة لمحمد وأصحابه
وتعرض لمحاولات اغتيال فبدأ يعرض

نفسه في مواسم الحج على قبائل العرب يدعوهم إلى
الله ويخبرهم أنه نبي مرسل

ويسألهم أن ينصروه ويمنعوه حتى يبلغ ما أرسله الله به
للناس حتى سنة 11 من

النبوة في موسم الحج جاء ستة من شباب يثرب وكانوا يسمعون من
حلفائهم من

يهود في المدينة، أن نبياً من الأنبياء مبعوث في هذا الزمان
سيخرج،

فنتبعه، ونقتلكم معه. وعد الشباب الرسول بإبلاغ رسالته في قومهم‏‏ وجاء
في

الموسم التالي اثنا عشر رجلاً، التقى هؤلاء بالنبي عند العقبة
فبايعوه

بيعة العقبة الأولى. وفي موسم الحج في السنة الثالثة عشرة من النبوة
يونيو

سنة 622م حضر لأداء مناسك الحج بضع وسبعون شخصاً من المسلمين من
أهل

المدينة، فلما قدموا مكة جرت بينهم وبين النبي اتصالات سرية أدت
إلى

الاتفاق على هجرة رسول وأصحابه إلى المدينة المنورة وعرف ذلك
الاتفاق

ببيعة العقبة الثانية. وبذلك يكون الإسلام قد نجح في تأسيس دولة له،
وأذن

الرسول للمسلمين بالهجرة إلى المدينة. وأخذ المشركون يحولون بينهم
وبين

خروجهم، فخرجوا حتى لمْ يبق بِمكة إلا محمد وأَبو بكرٍ وعلي بن أبي
طالب.

همّ المشرِكون أَن يقتلوه، وَ اجتمعوا عِند بابه، فخرج من بينِ
أَيديهِم

لم يره منهم أَحد، وترك علي ليؤدي الأَمانات التي عنده، ثمَّ يلْحق
بِه.

[17] و ذهب الرسول إِلى دارِ أَبِي بكرٍ، وكان أَبو بكرٍ قد جهز
راحلتين

للسفر، فأَعطاها رسول الإسلام عبد الله بن أريقط، على أَنْ يوافيهِما
في

غار ثور بعد ثلاث ليالٍ، وانطلق الرسول وأَبو بكرٍ إِلَى الغار، و
لم

يستطع المشركين إيجادهما ويؤمن المسلمون أن لذلك تدّخل من عند الله،
وفي

يومِ الإِثنينِ العاشر من شهر ربيع الأول سنة 622م دخل محمد المدينة
مع

صاحبه الصديق، فخرج الأَنصار إِليه وحيوه بتحية النبوة.
حياته في المدينة
بناء
مجتمع جديد

مكث محمد في قباء أربعة عشر يوماً حسب الروايات، وكانت
أول خطوة خطاها

محمد في المدينة هي بناء المسجد النبوي، كما آخى بين المهاجرين
والأنصار،

واختار كل أنصاري أحد المهاجرين ليكون أخا له يأكل معه مما يأكل ويشر
مما

يشرب ويقتسم معه ماله في أروع صور التكافل الاجتماعي التي أذابت
عصبيات

الجاهلية، وأسقطت فوارق واللون والوطن والطبقة، فلا أساس للولاء
والبراء

إلا بالإسلام، فكانوا يتوارثون بهذا الإخاء في ابتداء الاسلام إرثاً
مقدما

على القرابة.
معاهدة مع
اليهود

كان اليهود يسكنون المدينة فعقد معهم الرسول حينما نزل
المدينة معاهدة قرر

لهم فيها النصح والخير، وترك لهم فيها مطلق الحرية في الدين
والمال، وأوجب

النصر للمظلوم والأخذ على يد الظالم وإن بينهم النصر على من دَهَم
يثرب

ولم يتجه إلى سياسة الإبعاد أو المصادرة والخصام، مع تنظيم المنطقة
في

وفاق واحد.
أهم غزواته
روى
مسلم من حديث عبدالله بن بريدة بن الحصيب الأسلمي عن أبيه قال غزا

رسول الله صلى
الله عليه وسلم تسع عشرة غزوة قاتل في ثمان منهن وعن زيد بن

أرقم قال غزا رسول
الله صلى الله عليه وسلم تسع عشرة غزوة كنت معه في سبع

عشرة وأما محمد بن إسحاق
فقال كانت غزواته التي خرج فيها بنفسه سبعا وكانت

بعوثه وسراياه ثمانيا وثلاثين
وزاد ابن هشام في البعوث على ابن اسحاق

غزوة بدر
وفي رمضان من السنة
الثانية للهجرة خرج المسلمون بقيادة الرسول ليعترضوا

قافلة لقريش يقودها أبو
سفيان فلمًّا علم بهم أبا سفيان غَيّرَ طريقه إلى

الساحل وأرسل إلى أهل مكة
يستنفرهم، فخرجوا لمحاربة المسلمين والتقى

الجمعان في غزوة بدر في 17 رمضان سنة
اثنتين للهجرة. وانتصر جيش المسلمين

وقُتِل أبو جهل عمرو بن هشام المخزومي سيد
قريش

غزوة أُحد
بعد هزيمة قريش في غزوة بدر سعت للانتقام بسبب قتلاها
في معركة بدر فجمعت

من كنانة وغيرها من القبائل فخرجوا في 3000 مقاتل في 15 شوال
من سنة 3

للهجرة فبلغ خبرهم للرسول فخرج بالمسلمين إلى أُحد وفي الطريق
انسحب

المنافق عبد الله بن أبي بن سلول وثلاثمائة من أتباعه وعادوا إلى
المدينة

وتابع المسلمون سيرهم إلى أحد ونزلوا في موقع بين جبل أحد وجبل صغير
ووضع

الرسول الرماة على جبل عينين وأمرهم أن لا يغادروا مواقعهم حتى
يأمرهم

بذلك مهما كانت نتيجة المعركة، وبدأت المعركة فحاول فرسان المشركين
بقيادة

خالد بن الوليد اختراق صفوف المسلمين من ميسرتهم فصدهم الرماة، وقتل
عشرة

من حملة لواء المشركين، وسقط لواؤهم ودب الذعر في صفوفهم وبدؤوا في
الهرب،

وتبعهم بعض المسلمين فاضطربت صفوفهم، ورأى الرماة هرب المشركين فظنوا
أن

المعركة حسمت لصالح المسلمين فترك معظمهم مواقعهم، ونزلوا
يتعقبون

المشركين ويجمعون الغنائم ولم يلتفتوا لتحذيرات قائدهم، واستغل خالد
بن

الوليد هذه الحال، فالتف على الجيش وتغيرت موازين المعركة، وأثناء
ذلك،

أشيع أن الرسول قتل، وانسحب الرسول بمجموعة من الصحابة الذين التفوا
حوله

إلى قسم من جبل أحد وحاول المشركون الوصول إليه ففشلوا ويئسوا من
تحقيق

نتيجة أفضل فأوقفوا القتال مكتفين بانتصارهم هذا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sikamazzika
مشرف سابق
مشرف سابق
sikamazzika


ذكر عدد الرسائل : 79
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالب
البلد : EGYPT
الدعوة : Ahmed _ EL moDEr_EL3M
نقاط التميز :
محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Left_bar_bleue34 / 10034 / 100محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 13/09/2008

محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف   محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Icon_minitime14/9/2008, 5:21 am

غزوة بني قينقاع

في سوق بني قينقاع، وجلست إلى صائغ، فجعلوا يريدونها على كشف وجهها،
فأبت،
فَعَمَد الصائغ إلى طرف ثوبها فعقده إلى ظهرها ـ وهي غافلة ـ فلما
قامت
انكشفت سوأتها فضحكوا بها فصاحت، فوثب رجل من المسلمين على الصائغ فقتله
ـ
وكان يهودياً ـ فشدت اليهود على المسلم فقتلوه، فاستصرخ أهل
المسلم
المسلمين على اليهود، فوقع الشر بينهم وبين بني قينقاع‏.
و حينئذ سار
الرسول بالمسلمين إلى بني قينقاع في 2هـ، ولما رأوه تحصنوا في
حصونهم، فحاصرهم
ودام الحصار خمس عشرة ليلة فنزلوا على حكم الرسول في
رقابهم وأموالهم ونسائهم
وذريتهم، فأمر بهم فكتفوا وأمرهم أن يخرجوا من
المدينة ولا يجاوروه بها، فخرجوا
إلى أذْرُعَات الشام، فقل أن لبثوا فيها
حتى هلك أكثرهم، وذهب ساداتهم إلى خيبر
حيث كان أهلها يهود فسودوهم عليهم.‏
غزوة خيبر
لما نقض يهود خيبر عهدهم مع
الرسول وسعوا لتوحيد قبائل العرب على قتال
المسلمين في غزوة الأحزاب وبلغ ذروة
أذاهم للرسول عندما دسوا له السم في
طعامه. توّجه محمد إلى خيبر ومعه ألف وستمئة
مقاتل من المسلمين في مطلع
ربيع الأول من العام السابع الهجري، وأحاط الرسول
تحركه بسرية كاملة
لمفاجئة اليهود.
فوصل منطقة تدعى رجيع تفصل بين خيبر
وغطفان وفي الظلام حاصر المسلمون حصون
خيبر واتخذوا مواقعهم بين أشجار النخيل.
وفي الصباح بدأت المعارك، وكانت
الحصون تسقط؛ الواحد تلو الآخر. حتى سقطت آخر
حصونهم على يد سرية بقيادة
علي ابن أبي طالب. وعندها طلب اليهود من الرسول الصلح
والبقاء في ديارهم،
شرط أن يقدموا نصف محصولهم من كل عام إلى المسلمين، فوافق
الرسول على ذلك
وصفح عنهم.
فتح مكة
عقد محمد صلح الحديبية مع قريش في 628م
لمدة 10 سنوات وبعد سنتين من عقد
الصلح حدث قتال بين خزاعة وبني بكر وأعانت قريش
بني بكر بالسلاح وقاتل
معهم جماعة فذهب عمرو بن سالم الخزاعي للاستنصار بمحمد
فخرجوا يردون قريش
فلما كان ذلك ذهب أبو سفيان ممثلاً عنهم ليقوم بتجديد الصلح
وخرج أبو
سفيان حتى أتي رسول الإسلام فكلمه، فلم يرد عليه شيئاً، وأمر بتجهيز
الجيش
والتحرك نحو مكة ولعشر خلون من شهر رمضان 8 هـ سنة 630م، غادر
الرسول
المدينة متجهاً إلى مكة، في عشرة ألاف من الصحابة ونودي بمكة من دخل
منزله
فهو آمن ومن دخل الحرم فهو آمن ومن دخل دار أبي سفيان فهو آمن، وبعد
أن
دخل المسلمين المدينة جمع الرسول قريش وقال لهم: ماذا تظنون أني فاعل
بكم؟
قالوا: خيرا، أخ كريم وابن أخ كريم. قال: اذهبوا، فأنتم الطلقاء.
غزوة
حنين
لما فتح المسلمون مكة، اجتمعت قبائل هوازن وثقيف وبني هلال، وقررت
محاربة
المسلمين. قرر القائد جيشي هوازن وثقيف مالك بن عوف أن يسوق مع
الجيش
الأموال والعيال والنساء ليزيد ذلك من حماس المشركين في القتال
ويجعلهم
يقاتلون حتى الموت، إن لم يكن للنصر فللدفاع عن الحرمات. وكان
جيش
المسلمين كبيراً بشكل أدخل الغرور في قلوب بعض المسلمين، حتى كان
بعضهم
يقول لن نهزم اليوم من قلة، ولكن في طريقهم إلى جيش هوازن وثقيف كان
مالك
قد نصب لهم كمين في وادي حنين أصاب المسلمين بالصدمة والارتباك، وأشيع
أن
محمد قتل، فبدأ المسلمين في الفرار والتراجع، لكن محمد استطاع أن
يعيد
الثقة لجنوده وحول الهزيمة إلى نصر، وسرعان ما فر المتبقي من جيشي
هوازن
وثقيف في أماكن مختلفة.
غزوة تبوك
عام الوفود
بدأ الإسلام ينتشر
ويذيع صيته بين العرب، وأصبح له قوة مهابة، فبدأت وفود
القبائل تأتي محمداً
معلنة الدخول في الإسلام، فسمي هذا بعام الوفود. أرسل
محمد معاذ بن جبل وأبي
موسى الأشعري إلى اليمن لدعوة الناس هناك، وأرسل
الرسل لملوك البلاد يدعوهم
للإسلام.
حجة الوداع
في الخامس من شهر ذي القعدة من السنة العاشرة للهجرة
أعلن الرسول محمد عن
عزمه زيارة بيت الله الحرام حاجاً ، فخرج معه حوالي مئة ألف
من المسلمين
من الرجال و النساء ، وقد استعمل على المدينة أبا دجانة الساعدي
الأنصاري
، وأحرم للحج ثم لبّى قائلاً : "لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك
لبيك ،
إن الحمدَ و النعمةَ لك ، و الملك ، لاشريك لك " (صحيح بخاري ، كتاب
الحج
، باب التلبية.)
وبقي ملبياً حتى دخل مكة المكرمة ، وطاف بعدها بالبيت
سبعة أشواط واستلم
الحجر الأسود وصلّى ركعتين عند مقام إبراهيم وشرب من ماء زمزم
، ثم سعى
بين الصفا و المروة ، وفي اليوم الثامن من ذي الحجة توجه إلى منى
فبات
فيها ، وفي اليوم التاسع توجه إلى عرفة فصلى فيها الظهر و العصر جمع
تقديم
في وقت الظهر ، ثم خطب خطبته الشريفة التي سميت فيما بعد خُطبة الوداع

خُطبة الوداع
بعض الذي جاء في خطبة الوداع ما يأتي :
إن دمائكم و أموالكم
حرامٌ عليكم ، كحرمة يومكم هذا ، في شهركم هذا ،
في بلدكم هذا ، ألا كل شيء من
أمر الجاهلية تحت قدمي موضوعٌ ، و دماء
الجاهلية موضوعةٌ ، و إن أول دم أضعُ من
دمائنا دم ابن ربيعة بن الحارث
كان مسترضعاً في بني سعد فقتله هُذيل . وربا
الجاهلية موضوعٌ ، وأول ربا
أضع ربانا ، ربا عباس بن عبد المطلب فإنه موضوع كله
، فاتقوا الله في
النساء ، فإنكم أخذتموهم بأمان الله ، واستحللتم فروجهن بكلمة
الله . ولك
عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحداً تكرهونه ، فإن فعلن فاضربوهن ضرباً
غير
مبرح . ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف . وقد تركت فيكم ما لن
تضلوا
بعده إن اعتصمتم به ، كتاب الله و أنتم تُسألون عنّي ، فما أنتم قائلون
؟
قالوا نشهد أنك قد بلقت و أديت و نصحت . فقال بإصبعه السبابة ، يرفعها
إلى
السماء وينكتها إلى الناس : اللهم اشهد ، اللهم اشهد ، ثلاث مرات [18]

طالع أيضا : خطبة الرسول في حجة الوداع.
وفاته
في صفر سنة 11 هـ أصيب
النبي محمد بالحمى واتقدت حرارته، حتى إنهم كانوا
يجدون سَوْرَتَها فوق
العِصَابة التي تعصب بها رأسه.‏ وقد صلى الرسول محمد
بالناس وهو مريض 11 يوماً
وثقل به المرض، وطلب من زوجاته أن يمرَّض في بيت
عائشة فانتقل إلى بيت عائشة
يمشي بين الفضل بن العباس وعلي بن أبي طالب.
[19]
وقبل يوم من وفاته أعتق
غلمانه، وتصدق بستة أو سبعة دنانير كانت عنده،
وطفق الوجع يشتد ويزيد، وتقول بعض
الروايات بسبب سم دسه له يهود بخيبر في
طعامه فينسب له أنه قال:‏ "‏يا عائشة، ما
أزال أجد ألم الطعام الذي أكلت
بخيبر، فهذا أوان وجدت انقطاع أبْهَرِي من ذلك
السم"‏‏‏. توفي محمد في ضحى
من يوم الاثنين ربيع الأول سنة 11 هـ، وقد تم له
ثلاث وستون سنة.‏[20]
وهذا يوافق 13 نيسان 571م.‏روي ابن هشام عن أبي عون‏:‏ أن امرأة من العرب قدمت بجَلَبٍ
لها، فباعته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sikamazzika
مشرف سابق
مشرف سابق
sikamazzika


ذكر عدد الرسائل : 79
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالب
البلد : EGYPT
الدعوة : Ahmed _ EL moDEr_EL3M
نقاط التميز :
محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Left_bar_bleue34 / 10034 / 100محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 13/09/2008

محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف   محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Icon_minitime14/9/2008, 5:22 am

معجزاته
المعجزة هي أمر خارق للعادة يظهر على يد مدَّعي النبوة موافقاً
لدعواه،
ويعتقد المسلمون، أن الرسول محمد أتى بعدد من المعجزات موجودة في
السيرة
النبوية والتاريخ الإسلامي؛ ويشير القرآن في عدة مواضع أن الرسول لم
تؤت
له آيات أو معجزات كآيات الرسل من قبله وإنما أوتي القرآن، وهو
معجزته
الباقية، وتحتوي الآثار الإسلامية على عدة معجزات له والتي حدثت
بين
أصحابه، ومنها:
انشقاق القمر له
عن أنس بن مالك أن أهل مكة سألوا
الرسول محمد أن يُريهم آية فأراهم انشقاق
القمر مرتين . قال الخطابي : انشقاق
القمر آية عظيمة لا يكاد يعدلها شيء
من آيات الأنبياء و ذلك أنه ظهر في ملكوت
السماوات خارجاً عن جل طباع ما
في هذا العالم المُرَكَّب من الطبائع .. قال
الله:{اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ
وَانْشَقَّ الْقَمَرُ} [[[سورة القمر]] الآية 1
.
و عن ابن مسعود : " انفلق القمر و نحن مع الرسول محمد فصار فلقتين : فلقة من
وراء الجبل و فلقة دونه . فقال الرسول محمد : اشهدوا
حماية الملائكة له
عن أبي هريرة قال : قال أبو جهل : هل
يعفر محمد وجهه بين أظهركم ؟ ( أي هل
يصلي جهارة أمامكم )، فقيل : نعم . فقال :
و اللات و العزى لئِن رأيته
يفعل ذلك لأطَأنَّ على رقبته أو لأعَفِرَنَّ وجهه في
التراب . فأتى الرسول
محمد و هو يصلي لِيَطأ على رقبته، فما فاجأهم منه إلا و هو
ينكص على
عقبيه، و أخذ يقي وجهه بيديه، فقيل له : ما لك ؟ قال : إن بيني و
بينه
خندقاً من نار و هَولاً و أجنحة ‍‍‍!!!. فقال الرسول محمد : لو دنا
مني
لاختطفته الملائكة عضواً عضوا . و أنزل الله : {كَلا إِنَّ
الإِنسَانَ
لَيَطْغَى} سورة العلق: 6 إلى آخر السورة .
سماعه لأهل القبور
عن أنس بن مالك قال :" بينما الرسول
محمد وبلال يمشيان بالبقيع فقال
الرسول: يا بلال تسمع ما أسمع ؟ قال : لا والله
ما أسمعه قال : ألا تسمع
أهل القبور يعذبون "، أخرجه الحاكم وقال ( صحيح على شرط
الشيخين ) ووافقه
الذهبي .
مخاطبته لقتلى
بدر
عن أنس أن النبي محمد قال ليلة بدر : " هذا مصرع فلان إن شاء الله
تعالى
غداً و وضع يده على الأرض، هذا مصرع فلان إن شاء الله تعالى غداً و
وضع
يده على الأرض، فوالذي بعثه بالحق ما أخطأوا تلك الحدود، جعلوا
يُصرعون
عليها، ثم أُلقوا في القليب و جاء النبي محمد فقال : يا فلان بن فلان و
يا
فلان بن فلان، هل وجدتم ما وعد الله حقاً ؟ قالوا :يا رسول الله
تكلم
أجساداً لا أرواح فيها ؟! فقال : ما أنتم بأسمع منهم و لكنهم لا
يستطيعون
أن يردوا عليّ "
حنين جذع
النخلة
كان الرسول محمد يخطب على جذع، فلمَّا صُنِع له منبراً ترك الجذع
و صعد
المنبر و راح يخطب، فإذا بالجذع يئن أنيناً يسمعه أهل المسجد جميعاً،
فنزل
من على خطبته و قطعها و ضمّ الجذع إلى صدره و قال : هدأ جذع، هدأ جذع،
إن
أردتَ أن أغرسك فتعود أخضراً يؤكل منك إلى يوم القيامة أو أدفنك
فتكون
رفيقي في الآخرة . فقال الجذع : بل ادفني و أكون معك في الآخرة "
.
يقول أنس بن مالك : "حينما توفي الرسول محمد كنا نقول : يا رسول الله
إنَّ
جذعاً كنتً تخطب عليه فترَكتَه فَحَنَّ إليك، كيف حين تركتنا لا
تحنّ
القلوب إليك ؟
اهتزاز جبل أحد
يقول علي
بن أبي طالب : بعد غزوة أُحُد ابتعد كثير من المسلمين عن جبل
أُحُد لأنه استشهد
في سفحه و سهله سبعون من خيار الصحابة، و ذهب الرسول
محمد فوقف يوماً على أُحُد
و صلى على شهداء أُحُد و معه أبو بكر و عمر و
عثمان و في رواية عمر و علي . و
بينما نحن على أُحُد إذ بأُحُد يهتز و إذا
بالرسول يبتسم و يرفع قدمه الطاهرة و
يضربها على الجبل و يقول : اثبت.
لِما اهتز الجبل يا ترى و لِما ثبت بعد الضربة
؟ . فالجبل حينما شعر أن
قَدَم الحبيب محمد صلى الله عليه و سلم مسَّته راح
يرتجف من الطرب ولله
درّ القائل .
إضاءة المدينة المنورة لقدومه وظلامها
لموته
عن أنس بن مالك قال : " لمَّا كان اليوم الذي قَدِم فيه الرسول
محمد
المدينة، أضاء منها كل شيء، فلمَّا كان اليوم الذي مات فيه أظلم منها
كل
شيء . و قال : ما نفضنا عن الرسول محمد الأيدي حتى أنكرْنا قلوبنا "،
(أي
فقدنا أنوار قلوبنا التي كنا نشعر بها، ورسول الله صلى الله عليه و
سلم
فينا) .
زوجات الرسول
بالترتيب
خديجة بنت خويلد
سودة بنت زمعة
عائشة بنت أبي بكر
حفصة بنت
عمر بن الخطاب
زينب بنت خزيمة
أم سلمة هند بنت أبي أمية
زينب بنت جحش

جويرية بنت الحارث
صفية بنت حيي بن أخطب
أم حبيبة رملة بنت أبى سفيان

مارية بنت شمعون القبطية
ميمونة بنت الحارث
أبناء
الرسول
للرسول سبعة أبناء ثلاث ذكور وأربع إناث جميعهم من زوجته أم المؤمنين
خديجة إلا إبراهيم فهو من مارية، والأبناء الذكور هم :
القاسم

عبد الله
إبراهيم
والإناث
زينب
رقية
فاطمة الزهراء
أم
كلثوم
وكل أبنائه ماتوا في حياته إلا فاطمة فإنها توفت بعده
[21]
أسماؤه
روي عن جبير بن مطعم في رواية للبخاري و مسلم، قال
:
سمّي لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه أسماء فقال : أنا محمد
وأنا
أحمد ، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر ، وأنا الحاشر الذي
يُحشَرُ الناس
على قدمي ، وأنا العاقب الذي ليس بعده نبي
روي عن أبي موسى الأشعري في رواية
لمسلم، قال :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمي لنا نفسه أسماء، فقال: أنا
محمد وأحمد والمقفى والحاشر ونبي التوبة ونبي الرحمة
والمقفِّي: آخر
الآنبياء
وجهات النظر المختلفة حول محمد
المقال الرئيسي: تاريخ التأييد
لشخصية محمد بن عبد الله و تاريخ الإساءة إلى شخصية محمد بن عبد الله
وجهة
المسلمين سنة وشيعة
لا يختلف المسلمون في كون محمد خاتم الأنبياء والمرسلين وهو
مرسل للناس
كافة، وبموته ينقطع الوحي إلى يوم القيامة، وعلى المسلمين من بعده
نشر
الإسلام في جميع أنحاء العالم. ويحتل محمد حتى الآن مكانة خاصة في
قلوب
المسلمين السنة بغض النظر عن درجة تدينهم، فيرفضون التحدث عنه بشكل سيء
أو
تمثيله بالصور أو الصوت
أما بالنسبة للشيعة فإن محمد خاتم الأنبياء ومرسل
للناس كافة، لكنهم
يعتقدون أن قيادة المسلمين من بعده للأئمة المعصومين الذين
لهم مكانة
ومعجزات توازي الأنبياء، وبهذا فإنهم يعتقدون أن محمداً ظل يهييء
المسلمين
لما بعد وفاته، وكان يدعوهم لمبايعة علي بن أبي طالب أول الأئمة من
بعده
على السمع والطاعة.


وجهة نظر المسيحية واليهودية
بالنسبة
للمسيحية واليهودية فإن محمد مدعي للنبوة يطمح للسلطة والملك،
فقام بادعاء
النبوة ليصل إلى ما يريده، ويعتبرون القرآن وتعاليم الإسلام
أغلبها مشتق من كتب
المسيحية واليهودية مشيرين إلى علاقته بورقة بن نوفل
وقس بن ساعدة، كما يعتقد
بعضهم أن الراهب بحيرى ساعده في كتابة جزء من
القرآن.
أما في العصر الحديث؛
فاختلف الوجهات، خاصة عند الغرب، مابين نظرة إيجابية
تعطي لمحمد بن عبد الله
مكانة محترمة كشخصية مرموقة ومؤثرة تستحق كل
التقدير والإعجاب (مثل ما أورده
مايكل هارت مؤلف كتاب الخالدون المئة الذي
اعتبره أعظم شخصية مؤثرة في التاريخ).
ونظرة منتقدة تتجه في بعض الأحيان
إلى تجريح به في إطار حملة ضده وضد الإسلام
والمسلمين ينعتها البعض صراع
الحضارات.
درست شخصية هذا الرجل الرائع (أي
محمد)،وفي نظري، ودون أن أكون ضد
المسيح، يجب تسميت (محمد) بمنقذ البشرية. أعتقد
أنه إذا قاد العالم شخص
مثل محمد فإنه سينجح في حل مشاكله بطريقة تحمل له السلم
والسعادة
المنشودتين
—جورج برنارد شو الكاتب المسرحي الإيرلندي البروتستنتي،
في كتابه الإسلام الحقيقي 1935
وجهات نظر أخرى
تعتبر البابية
والبهائية
محمدمحمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف 25px-Mohamed_peace_be_upon_him.svg أحد الأنبياء والرسل، لكنه ليس آخرهم فهناك من بعده حسب رأيهم الباب
والبهاء، ويعتبرون تعاليم محمدمحمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف 25px-Mohamed_peace_be_upon_him.svg منسوخة بتعاليمهما.
يعده ناناك مؤسس الديانة السيخية أحد رسل
البراهما. [22]
تعتبره كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة من الإصلاحيين
إلى جانب
كونفوشيوس وكذلك الفلاسفة مثل سقراط وأفلاطون وغيرهم، وسيأخذون الجزاء
عند
الله على ضوء القيم الأخلاقية التي أعطيت لهم، ولدعوتهم للتنوير
وتحقيق
مستوى أعلى من التفاهم بين الأفراد. [23]
يعتبر الحاخام اليهودي موسى
بن ميمون أن محمد محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف 25px-Mohamed_peace_be_upon_him.svgساعد
بتأسيسه للديانة الإسلامية على إعادة الناس إلى الله بعد أن كانوا
يعبدون
الأوثان فيما يعتبرها خطوة تمهيدية لظهور الماشيح وتوحيد العالم على
عبادة
الله.مع ميسرة حتى قدم الشام، فاشترى البضائع ولما عاد لمكة باع
بضاعته
فربح الضعف تقريبا.
زواجه بخديجة وأولاده منها
بعد عودته من رحلة
تجارية إلى الشام وما جاء به من ربح عرضت خديجة عليه
الزواج فرضى بذلك، وعرض ذلك
على أعمامه، ثم تزوجها بعد أن أصدقها عشرين
بكرة وكان سنها آن ذاك أربعين سنة
وهو في الخامسة والعشرين، ولم يتزوج
عليها غيرها حتى ماتت.
أنجب من خديجة كل
أولاده إلا إبراهيم فهو من مارية القبطية، وهم القاسم
والطاهر والطيب وزينب،
ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة. وقيل بل ترتيبهم القاسم
ثم الطيب ثم الطاهر، فأما
القاسم والطيب والطاهر فماتوا في الجاهلية وأما
بناته فكلهن أدركن الإسلام
فأسلمن وهاجرن معه. إلا أنهن أدركتهن الوفاة في
حياته سوى فاطمة الزهراء فقد
ماتت بعده.
دعوته
كان الشرك وعبادة الأصنام شائعا في قريش والجزيرة العربية
قبل بعثة النبي محمدمحمدمحمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف 25px-Mohamed_peace_be_upon_him.svg
بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف [1] (570 - 632)[2]
رسول
الإسلام، يُلحق المسلمون باسمه جملة "صلى الله عليه وآله وسلم" ()
إكراماً
له كخاتم الأنبياء والرسل. ولد في مكة في ربيع الأول من عام الفيل
(570).
ثم هاجر إلى المدينة بعد أن تآمر عليه مشركو قريش ليقتلوه، قاد معارك
بدر
وأحد والخندق وفتح مكة، توفي بالمدينة عن عمر 63 عام.
أسماؤه
روي عن
جبير بن مطعم في رواية للبخاري و مسلم، قال :
سمّي لنا رسول الله صلى الله عليه
وسلم نفسه أسماء فقال : أنا محمد
وأنا أحمد ، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي
الكفر ، وأنا الحاشر الذي
يُحشَرُ الناس على قدمي ، وأنا العاقب الذي ليس بعده
نبي
روي عن أبي موسى الأشعري في رواية لمسلم، قال :
كان رسول الله صلى الله
عليه وسلم يسمي لنا نفسه أسماء، فقال: أنا محمد وأحمد والمقفى والحاشر ونبي التوبة
ونبي الرحمة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sikamazzika
مشرف سابق
مشرف سابق
sikamazzika


ذكر عدد الرسائل : 79
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالب
البلد : EGYPT
الدعوة : Ahmed _ EL moDEr_EL3M
نقاط التميز :
محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Left_bar_bleue34 / 10034 / 100محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 13/09/2008

محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف   محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Icon_minitime14/9/2008, 5:23 am

والمقفِّي: آخر الآنبياء
وجهات النظر المختلفة حول محمد
المقال الرئيسي:
تاريخ التأييد لشخصية محمد بن عبد الله و تاريخ الإساءة إلى شخصية محمد بن عبد
الله
وجهة المسلمين سنة وشيعة
لا يختلف المسلمون في كون محمد خاتم الأنبياء
والمرسلين وهو مرسل للناس
كافة، وبموته ينقطع الوحي إلى يوم القيامة، وعلى
المسلمين من بعده نشر
الإسلام في جميع أنحاء العالم. ويحتل محمد حتى الآن مكانة
خاصة في قلوب
المسلمين السنة بغض النظر عن درجة تدينهم، فيرفضون التحدث عنه بشكل
سيء أو
تمثيله بالصور أو الصوت.
أما بالنسبة للشيعة فإن محمد خاتم الأنبياء
ومرسل للناس كافة، لكنهم
يعتقدون أن قيادة المسلمين من بعده للأئمة المعصومين
الذين لهم مكانة
ومعجزات توازي الأنبياء، وبهذا فإنهم يعتقدون أن محمداً ظل
يهييء المسلمين
لما بعد وفاته، وكان يدعوهم لمبايعة علي بن أبي طالب أول الأئمة
من بعده
على السمع والطاعة.
وجهة نظر المسيحية واليهودية
بالنسبة للمسيحية
واليهودية فإن محمد مدعي للنبوة يطمح للسلطة والملك،
فقام بادعاء النبوة ليصل
إلى ما يريده، ويعتبرون القرآن وتعاليم الإسلام
أغلبها مشتق من كتب المسيحية
واليهودية مشيرين إلى علاقته بورقة بن نوفل
وقس بن ساعدة، كما يعتقد بعضهم أن
الراهب بحيرى ساعده في كتابة جزء من
القرآن.
أما في العصر الحديث؛ فاختلف
الوجهات، خاصة عند الغرب، مابين نظرة إيجابية
تعطي لمحمد بن عبد الله مكانة
محترمة كشخصية مرموقة ومؤثرة تستحق كل
التقدير والإعجاب (مثل ما أورده مايكل
هارت مؤلف كتاب الخالدون المئة الذي
اعتبره أعظم شخصية مؤثرة في التاريخ). ونظرة
منتقدة تتجه في بعض الأحيان
إلى تجريح به في إطار حملة ضده وضد الإسلام
والمسلمين ينعتها البعض صراع
الحضارات.
درست شخصية هذا الرجل الرائع (أي
محمد)،وفي نظري، ودون أن أكون ضد
المسيح، يجب تسميت (محمد) بمنقذ البشرية. أعتقد
أنه إذا قاد العالم شخص
مثل محمد فإنه سينجح في حل مشاكله بطريقة تحمل له السلم
والسعادة
المنشودتين
—جورج برنارد شو الكاتب المسرحي الإيرلندي البروتستنتي،
في كتابه الإسلام الحقيقي 1935


ارجو تثبيت الموضوع للمجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
liver 4 ever
المدير العام
المدير العام
liver 4 ever


ذكر عدد الرسائل : 3120
البلد : مصر
نقاط التميز :
محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Left_bar_bleue439 / 100439 / 100محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 13/01/2008

محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف   محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Icon_minitime14/9/2008, 8:55 am

حقاً

لا اله الا الله محمد رسول الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://farrfsha.yoo7.com
sikamazzika
مشرف سابق
مشرف سابق
sikamazzika


ذكر عدد الرسائل : 79
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالب
البلد : EGYPT
الدعوة : Ahmed _ EL moDEr_EL3M
نقاط التميز :
محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Left_bar_bleue34 / 10034 / 100محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 13/09/2008

محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف   محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Icon_minitime14/9/2008, 6:04 pm

ya gma3a mmkn el modo3 dah ytsabet mmkn ???

Embarassed Embarassed Embarassed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
**JIN**
مراقب عام
مراقب عام
**JIN**


ذكر عدد الرسائل : 2112
البلد : مصر
نقاط التميز :
محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Left_bar_bleue205 / 100205 / 100محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 16/01/2008

محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف   محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Icon_minitime16/9/2008, 4:09 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
**JIN**
مراقب عام
مراقب عام
**JIN**


ذكر عدد الرسائل : 2112
البلد : مصر
نقاط التميز :
محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Left_bar_bleue205 / 100205 / 100محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 16/01/2008

محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف   محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Icon_minitime16/9/2008, 4:14 pm

تم التثبيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد على
مشرف الكرة العالمية والعربية والمقاطع الرياضية
مشرف الكرة العالمية والعربية والمقاطع الرياضية
احمد على


ذكر عدد الرسائل : 99
البلد : مصر
الدعوة : النت
نقاط التميز :
محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Left_bar_bleue0 / 1000 / 100محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 10/08/2008

محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف   محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف Icon_minitime19/10/2008, 10:16 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فرفشة  :: المنتدى الاسلامى :: منتدى رسول الله-
انتقل الى: