منتديات فرفشة للشباب
 
الرئيسيةمكتبة الصورالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السمنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jojo
مشرف سابق
مشرف سابق


ذكر عدد الرسائل : 373
البلد : سوريا
الدعوة : no one
نقاط التميز :
77 / 10077 / 100

تاريخ التسجيل : 21/08/2008

مُساهمةموضوع: السمنة   23/8/2008, 2:21 am

أول دواء مضاد للسمنة في العالم سيدر أرباح كبيرة الى شركات الادوية


قد تبدو عقلة نبات الماريوانا بداية غريبة في البحث عن أسرار فقدان الوزن.

غير ان مركبا يقوم بوقف عمل نفس دوائر المخ التي تجعل الناس جوعى عندما يدخنون الحشيش يبدو انه سيكون أول دواء مضاد للسمنة في العالم حيث يتوقع محللون ان تصل مبيعاته الى أكثر من ثلاثة مليارات دولار سنويا.

ويعد دواء أكومبيلا Acomplia أو ريمونابانت rimonabant الذي تقوم بتصنعيه شركة سانوفي-افنتيس Sanofi-Aventis والذي يمكن ان توافق عليه سلطات الرقابة الامريكية في مطلع الشهر القادم هو الاول في سلسلة من موجة جديدة من وسائل العلاج التي قد تسفر عن أرباح ضخمة لبعض شركات الادوية.

وهناك عقاران تحت التجربة من شركة ارينا فارماسوتيكالز Arena Pharmaceuticals Inc وأليزيم بي.ال.سي. Alizyme Plc لهما آليات مختلفة للعمل واسفرا ايضا عن نتائج اكلينيكية مبشرة خلال الاسابيع الاخيرة مما دفع بعض المستثمرين الى البدء في وضع رهانات كبيرة على ادوية خفض الوزن.

غير ان المنطقة تعد نقطة محفوفة بالمخاطر.

فحبوب انقاص الوزن لها تاريخها المتقلب بسبب فعاليتها المتواضعة والاثار الجانبية غير المواتية والتي كان اسوأها دواء الحمية الغذائية "فن-فين" "fen-phen"الذي تم ربطه بمشاكل في صمامات القلب وكلف شركة ويث اكثر من 21 مليار دولار من التعويضات للمرضى.

غير ان انتكاسات هذه الادوية في الماضي لم تردع مصنعيها من الاستثمار الكثيف في جيل جديد من الادوية التي يمكن ان يكتب لها النجاح.

ويقول جوناثان دي باس الرئيس التنفيذي لشركة الاستشارات المتخصصة ايفاليويت ان هناك حاليا 26 دواء جديدا تجرى عليها التجارب الاكلينيكية للسمنة وان هناك نحو 32 دواء اخر في المراحل الاولي من التطوير

علاوة على ذلك يجرى تحربة نصف دستة ادوية على الاقل من ادوية السكر على انها علاج لانقاص الوزن.

والسوق المحتمل كبير من كل الجوانب.

وتقدر منظمة الصحة العالمية ان هناك أكثر من مليار شخص في العالم يشكون من زيادة الوزن واذا ما استمر الاتجاه الحالي سيصل ذلك الرقم الى 1.5 مليار شخص بحلول عام 2015.

ومن الاجمالي الحالي هناك اكثر من 300 مليون شخص يصنفون على انهم يعانون من السمنة مما يضعهم في موضع خطر الاصابة بامراض القلب والجلطة والسكر من النوع الثاني ومشاكل التنفس وبعض الاورام.

ومما يدعو للقلق ان المشكلة بدأت تنتشر بسرعة في الدول النامية بما فيها اجزاء من افريقيا ويوجد في جزر ناورو وتونجا بغرب المحيط الهادي اكبر نسبة مئوية للسمنة في العالم.

وبالنظر الى حجم المشكلة فان وصول ادوية جديدة لانقاص الوزن سيتم الترحيب به ببعض الاثارة ولكنه ايضا قد يمثل معضلة.

ويعتقد الدكتور تيموثي ارمسترونج من قسم الادوية المزمنة في منظمة الصحة العالمية ان الادوية يمكنها ان تساعد اقلية ضئيلة للغاية من المرضى ولن تؤثر على وباء السمنة الاجمالي.

وقال الدكتور ارمسترونج "انه ليس دواء لكل داء..والعقاقير ليس لها دور في منع السمنة لدى العدد الاكبر من السكان حيث يعد التدخل في النشاط الجسماني والحمية اكثر فعالية من ناحية التكلفة."

غير ان البروفسور لوك فان جال من مستشفى انتويرب التعليمي في بلجيكا واحد كبار المشرفين على واحدة من الدراسات الاكلينكية الرئيسية بشأن عقار أكومبيلا يرى الاشياء رؤية مختلفة.

ويقول ان الاطباء يجب ان يقبلوا بان اتباع نظام غذائي والتمرينات وحدهما غالبا ما يسفران عن نتائج مخيبة للامال مما يترك المرضى عرضة لخطر المرض.

وقال "العلاج بالعقاقير ليس حلا لكل شخص يعاني من السمنة في الشارع..ولكن لمرضى معينين يتعرضون للمخاطر يمكن للعلاج بالعقاقير ان يساعد."

واليوم هناك عقاران رئيسيان للسمنة في السوق هما زنيكال Xenical الذي تنتجه روش هولدنج والذي يعمل بالحد من امتصاص الدهون ودواء ميريديا-ريدكتل Meridia/Reductil الذي تنتجه معامل ابوت اي.ان. سي. والذي يحد من الشهية للطعام.

ويمكن ان يكون للدواءين اثار جانبية عكسية حيث يمكن لزينكال ان يسبب زيادة الغازات وافرازات زيتية بينما قد يزيد ميريديا ضغط الدم. ونتيجة لذلك فان مبيعات الدواءين تعد متواضعة حيث بلغت 460 مليون دولار و300 مليون دولار على التوالي في عام 2004.

وتأمل جلاكسو سميثكلاين بي.ال.سي. ان تحظى بموافقة لجنة بالولايات المتحدة في وقت لاحق من الشهر الجاري على دوائها الذي يعد بمثابة نسخة اقل جرعة واقل في الاثار الجانبية من دواء زنيكال تباع بدون وصفة طبية رغم ان العديد من خبراء الصناعة لا زالوا يشكون في انه سيحقق مبيعات كبيرة.

وعلى النقيض من ذلك فان توقعات الخبراء باتفاق الاراء لمبيعات اكومبيلا تصل الى 3.1 مليار دولار وفقا لشركة ايفاليويت مع وصول بعض التنبؤات الى اكثر من خمسة مليارات دولار.

اما مدى النجاح الذي سيحققه الدواء فيعتمد على شروط الاستخدام التي ستتفق سانوفي عليها مع مسؤولي الرعاية الصحية الامريكيين.

وتأمل الشركة ان تثبت ان أكومبيلا يقلص على وجه التحديد عوامل الخطر الخاصة بالاوعية الدموية للقلب حيث ان مجرد بطاقة بيانات عن وصفة نحافة قد لا تكون ضمانا كافيا بعدم قيام شركات التأمين والحكومة بدفع مبالغ على نطاق واسع.

ويمكن ان تكون الاثار الجانبية هي الاخرى قضية هامة. فبينما فقد المرضى الذين يتناولون اكومبيلا 7 كيلوجرامات من وزن الجسم على مدى عامين فلا زالت هناك مخاوف قائمة بشأن تأثيره المحتمل على الحالة المزاجية.

غير ان المنافسين يعتقدون بوضوح ان سانوفي توشك على الدخول في تحديات حيث تعتبر ميرك اند كو اي.ان.سي. وفايزر اي.ان.سي. وبريستول مايرز سكويب من بين مجموعة من الشركات التي تقوم الان بتطوير ادوية من الحشيش التي توقف عمل خلايا التلقي في المخ.

السكر في القهوة أو الشاي يخفض الوزن

دراسة دانماركية تقول أن كمية السعرات الحرارية الموجودة في السكر اقل من تلك الموجودة في الطعام الذي نتناوله.

ميدل ايست اونلاين
كوبنهاغن - أفادت دراسة دنماركية شملت 5200 رجل ونشرت الاثنين في صحيفة "جيلاندز بوستن" الدنماركية ان السكر في القهوة او الشاي يجعل الشخص اقل عرضة للاصابة بالسمنة الى حد كبير.

وقال البروفسور فين جينتلبرغ في مستشفى بيسبجيرغ في كوبنهاغن "فوجئنا عندما تبين لنا ان بين الذين يضعون السكر في القهوة او الشاي اشخاصا اقل سمنة او اكثر نحافة من غيرهم".

واوضح ان الامر يتعلق "بمجرد ملاحظات وانه يتطلب بحثا اضافيا لمعرفة ما اذا كان المزج بين القهوة والسكر هو الذي ينشط الهرمونات التي تضعف الشهية".

وقال "اذا وضعنا قطعتين من السكر كل مرة في خمسة او ستة اكواب من القهوة او الشاي نتناولها يوميا، تقل بمعدل 40% فرص تعرضنا لزيادة الوزن من تناولنا هذه الاكواب من دون سكر".

وحلل جينتلبرغ مع غيره من الباحثين معطيات قدمها 5200 رجل من كوبنهاغن في اطار تحقيق واسع اقتصر على الذكور وبدأ منذ السبعينات والهدف منه دراسة الصلة بين السمنة والكحول والدخان والقهوة والنشاط الجسدي.

وقال "النتائج المتعلقة بالصلة بين الوزن الزائد والقهوة هي الاكثر اثارة للاهتمام، اذ اننا لم نجد مثل هذه المعطيات في اي مكان آخر".

واضاف "اذا تبين ان فرضياتنا صحيحة، فعلينا ان نأكل قطعا من السكر خلال النهار من اجل فقدان الوزن".

وشرح ان تفسير ذلك يكمن في ان "السكر في القهوة يحفز عملية التمثيل الغذائي في الامعاء ويخفض الشهية، فيما كمية السعرات الحرارية الموجودة في السكر اقل من تلك الموجودة في الطعام الذي نتناوله".


نقلا عن ميدل ايست اونلاين

حمية الدتوكس للتخلص من سموم الجسم ,,


كنت انبش بين اوراقي وملفاتي ووجدت حمية خاصة لتنظيف الجسم من السموم
وبصراحه اناجربتها منذ فترة بالصيف استخدمتها وبالبداية أحسست أن جسمي مرهق وأحسست بصداع وأحسست بإعياء وتعب ..
وبعد ما انتهت الحمية وجدت جسمي جدا نشيط وبشرتي صافيه...
هي صعبة فعلا لكن ..
دعونا نفكر كيف اجسامنا مسمومه حتى الخضار والفواكه يستخدمون للها مبيدات ،
غير البروتينات التي تراكم سمومها باجسامنا ..
ونحن الخليجيون كل اكلنا يدخل فيه البروتين والنشويات بكميات كبيرة...

اللي حابه تنظف جسمها تعمل هالحمية وهي ممكن تكون ليوم واحد او يومين او 3 ايام وحاكتب لكم التفاصيل كامله هنا...انا سالت دكتوري عنها مدحها لي كثير وقال لي مافيها مشكله اننا نعملها كل بعد فترة عشان الجسم يصير نظيف من الداخل مثل النظافه الخارجية..

حمية الدتوكس
هل تريدين أن تنظري إلى المرآة وترين نفسك فيها أصغر بعد سنوات؟ فإليك التحدي الجديد "الدتوكس" ولو نظرنا اليوم نجد أن بيئتنا مليئة بالسموم فهي في الهواء الذي نستنشقه وفي الطعام الذي نتناوله وفي المياه وجميع المستحضرات التي تملأ بيوتنا.البعض يدخن ويأكل المعلبات وتناول الأدوية الكيميائية, نملأ شعورنا بالكريمات والموس والسبراي ثم نرش بيوتنا بروائح الجو المعطرة وكل هذه الأمور أصبحت من مسلمات حياتنا اليومية ومن دون أن نعيرها أي أهمية ومن دون أن ننتبه إلى كمية السموم التي تحتويها والتي تنتهي داخل أجسامنا بطريقة أو بأخرى دون أن ننتبه لمدى الضغط الذي يعانيه الجسم والمجهود الكبير الذي يبذله باستمرار في إتمام إحدى أهم وظائفه الفيزيائية وهي التخلص من السموم. أعطي جسمك فترة استراحة ******ومن الضروري جدا أن نتوقف من حين إلى آخر لنعيد النظر في ما بوسعنا عمله لنساعد جسمنا على التخفيف من حمله الثقيل والمجهود الكبير الذي يبذله ليمدنا بالحيوية.جميع أعضائنا الأساسية مثل الكبد والرئتين والكلى والأمعاء والجلد تعمل بلا توقف على إزالة السموم التي تدخل أجسامنا لكننا نعود ونتناولها ثانية يوما بعد يوم فترهق أجسامنا وتصبح عاجزة عن القيام بمهامها الأساسية وهذا العجز يؤدي إلى أعراض يومية ألفها عصرنا مثل التوتر العصبي ووجع الرأس والإرهاق والمشاكل الجلدية وحتى الأمراض الخطيرة مثل حصى الكلى والربو وحتى مرض السرطان. حمية الدتوكس تساعد على تنظيف الكلى والجهاز الهضمي فتمدنا بالطاقة والحيوية وتضفي على بشرتك ضياء ووهجا جديدين.

ما هي حمية الدتوكس؟
هي طريقة لمساعدة الجسم على التخلص من السموم المتراكمة فيه والطريقة المثلى للقيام بهذه العملية هي تخصيص يومين أو ثلاثة حيث تتوقفين عن تناول جميع أنواع المأكولات المصنعة واللحوم والشكولاته وتنسين الشاي والقهوة والمشروبات الغازية والمصنعة وتكتفين بقدر كبير من الماء والخضار والفاكهة الطازجة.
هل هي حمية عملية؟
على الرغم من أن حمية الدتوكس تساعد على تخفيف الوزن إلا أنها تقليد عرفه الطب القديم لعلاج أمراض الجهاز التنفسي والالتهابات الفطرية وتقوية مناعة الجسم. حمية الدتوكس تحتاج إلى أراده قوية لكن النتيجة ستجعلك مصرة على إعادة التجربة مرة أخرى لأنك ستشعرين بعدها بحيوية ونشاط مذهلين وراحة كبيرة في التنفس وستستمتعين بعينين نقيتين وجلد مخملي خالي من الشوائب.
كيف تخططين لحمية الدتوكس؟
اختاري يوم أو أكثر لا تكوني فيه مدعوة للغداء أو العشاء وحاولي التخلص من المأكولات التي يمكن أن تغريك فلا تستطيعين مقاومتها مثل الشكولاته والبسكويت وغيرها قبل أن تبدئي الحمية واشتري كل ما تحتاجينه للحمية قبل البدء فيها ولا تنسي أن تزودي نفسك ببعض المجلات والكتب المفيدة كي تجدي ما تلهين فيه نفسك أثناء هذه الفترة ومن المستحسن أن تقللي من المأكولات المصنعة والقهوة والشاي وأن تكثري من تناول الفاكهة والخضار أثناء الحمية حاولي أن تتجنبي استعمال أي مستحضرات تجميل على جسمك إذا استطعتي لأن هذا يساعد على عملية التنظيف وإن أفضل الفواكه للحمية هي (التفاح – العنب- الكيوي – المانجو – الخوخ – الكمثري – الفراولة) وأفضل الخضار هي (الخس – الملفوف – الجزر – الكرفس – البصل – البنجر – البروكلي).وهناك ثلاث اقتراحات لهذه الحمية سادرجها كالتالي:

*حمية ليوم واحد
هذه الحمية ستساعد بإذن الله على إعطاء استراحة للجهاز الهضمي وهي ممتازة لمن يعاني من الحرقة في المعدة ومن يصاب كثيراً بأمراض البرد وأمراض الحساسية على أشكالها..وهي كالتالي:
في الصباح: كأس من الماء الفاتر + عصير ½ ليمونه
الإفطار: فواكه مبشورة مختارة من القائمة السابقة
قبل الغداء: كأس من النعناع أو البابونج أو عصير الفواكه الطازجة
الغداء: سلطة طازجة من القائمة السابقة مع رشة من عصير الليمون وبعض الأعشاب الطازجة مثل البقدونس أو غيره حسب اختيارك
العشاء: سلطة خضار وسلطة فواكه
قبل النوم: كأس من البابونج أو النعناع الطازج
لا تنسي أن تشربي الكثير من المياه المعدنية حتى لتر ونصف أو حتى المياه العادية خلال اليوم.



*حمية اليومين
اليوم الأول:
في الصباح: كأس من المياه المعدنية الساخنة + عصير ½ ليمونه
باقي النهار:كيلو عنب أخضر أو أسود طوال اليوم مع تناول لتر ونصف من المياه على الأقل كما يمكن تناول مشروبات أخرى مثل شاي الأعشاب أو عصير التفاح أو الجزر الطازج مع أفضلية تخفيفها بالماء في كل مرة.
اليوم الثاني:
في الصباح:كأس من المياه الساخنة + عصير ½ ليمونه
باقي النهار:8 تفاحات طوال اليوم مع تناول عصير الفاكهة أو الخضر الطازجة من القائمة السابقة وشرب الكثير من المياه المعدنية.

*حمية ثلاثة أيام
هذه الحمية مثلى للتخلص من السموم في جسمك وستساعدك على التخلص من انسداد الجيوب الأنفية ووجع الأذن وتخفف عنك إذا كنت مصاباً بالربو وبما أنها حمية مكثفة ستساعدك على التخلص من الفيروسات والفطريات في جسمك وهي جيدة لمن يعاني من أمراض البرد ومن مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك المستمر.وهي كالتالي:
اليوم الأول:
8كؤوس على الأقل من المياه المعدنية فقط لا غير.
اليوم الثاني:
6-8 أكواب في اليوم من حساء الخضر الطازجة المكونة من (البصل- الثوم- الكرفس- الجزر –الهليون) وحساء البوتاسيوم المحضر من (2 حبة بطاطا كبيرة غير مقشرة + 200 جم جزر + 200 جم بنجر + 200 جم كرفس + 200 جم لفت + 100 جم ملفوف) توضع في وعاء ويضاف إليها لتر ونصف من المياه ثم تغلي لمدة ½ ساعة ويصفى الحساء ويشرب ساخناً خلال النهار كلما استطعت.
اليوم الثالث:
أكل فواكه وخضار غير مطبوخة في هذا اليوم من القائمة السابقة.
الإفطار: فواكه.
الغداء: خضار وفواكه غير مطبوخة.
العشاء: سلطة خضار أو فواكه مع كمية صغيرة من الخضار المطبوخة مثل الفلفل الأخضر والطماطم والذرة.

هل هناك أعراض جانبية لهذه الحمية؟
عندما تبدئين بحمية الدتوكس فإن جسمك سيبدأ بالتخلص من جميع الفضلات الموجودة فيه بشكل مكثف وهذا يؤدي أحياناً في البداية إلى أعراض مثل وجع الرأس والتوتر ورائحة ملموسة للجسم وفي حالة إذا كنت من اللواتي لا يتبعن نظام أكل صحي بشكل عام فقد تلاحظين أن وجهك قد ازدادت فيه الحبوب وجميع هذه الأعراض هي أعراض طبيعية تدل على أن جسمك في أوج مكافحة السموم الموجودة فيه فلا تقلقي وتابعي الحمية وهي ستختفي بعد فترة.

ملاحظة أخيرة:يمكنك القيام بحمية الدتوكس بشكل مستمر لكن يجب أن لا تزيدي اللجوء إليها أكثر من يوم واحد في الأسبوع أو يومين أو ثلاثة متتابعة مرة في الشهر , بشكل عام حاول أن تخففي من تناول الأغذية المصنعة والشاي والقهوة وكذلك استخدام مستحضرات التجميل بكثرة إذ أنها تتعب جسمك وتفقدك شبابك ونضارتك.


فوائد ممارسة الرياضة.....

تلعب الرياضة البدنية دورا أساسيا في أي حمية يمكن اتباعها، لست في حاجة إلى قضاء ساعات يوميا في صالة التمارين الرياضية، كل ما تحتاجه هو اضافة القليل من الحركة للروتين اليومي.

أثبتت الدراسات الحديثة أن الرياضة البدنية تفيد الجسم كثيرا وتؤدي إلى******

1. التقليل من نسبة الإصابة بمرض السكري
2. تحكم أفضل بنسبة سكر الدم
3. التقليل من نسبة الإصابة بأمراض القلب والشرايين والكلسترول
4. المحافظة على الوزن
5. التقليل من الإصابة بالبرد
6. ذاكرة أفضل 7. نوم أفضل
8. المحافظة على المفاصل وأمراضها
9. زيادة الثقة بالنفس 10. تحكم أفضل بالضغوطات والتوتر

هذه قائمة ببعض النشاطات التي قد تغنيك عن الرياضة العادية
اذا لم تستطع الإنتظام في رياضة معينة فيمكنك عمل الآتي***********

1. امشي ثم امشي ثم امشي! وتعرف على متعة المشي، في اي وقت وأي مكان!
2. لا تستخدم المصعد، بل استخدم الدرج، ابدأ أولا بالنزول به ، وبعدها بالصعود، تحدى نفسك وانتظر كيف تتطور قدرتك على تحمل الصعود والنزول بالمصعد دون تعب!
3.عندما تذهب إلى أي مكان، اوقف سيارتك لمسافة معينة وامشي إلى المكان الذي تريد، لا تقف أمام السوبر ماركت أو المحل، ابتعد قليلا وامشي!
4. لا تجلس وأنت تتحدث بالهاتف، تحرك قليلا، امشي، قف بشكل سريع!
5. عندما تعدين الطعام، استغلي الوقت للحركة والمشي حول المطبخ، ولا باس بقليل من التمارين الخفيفة!
6.قم بالقليل من عمل المنزل، نظف الأرضية وتحرك، رتب غرفتك، تحرك ثم تحرك ثم تحرك!
7.اغسل ملابسك بنفسك!
8. اعتني بمزرعتك والأشجار في بيتك، فهي رياضة ممتعة!
9.اغسل سيارتك بنفسك!
10. قم باللعب واللهو مع أطفالك!
اذا تستطيع الحركة دون ممارسة رياضة معينة فقط فكر وستجد الكثير من الحركة تنتظرك



منقول للافادة






التوقيع :



أهــــــــواك واتمنــــــــى لو أنساك وانســــــــــى روحــــــي ويـــــاك
وإن ضـــــــــــــــــــــــــاعت تبــــــــــقى فــــــــــــــــداك لو تنسانـــــــــــي
وانساك واتاريني بانســـى جـــفاك واشــــــــتاق لعذابـــــي مـــــعاك
والقـــــــــــى دموعـــــــــــــــي فاكــــــــــــــــــراك ارجـــــــع تانــــــــــي
ف لقاك الدنيا تجينــــــــي مــــعاك ورضاها يبقــــــــــــى رضــــــــاك
وساعتــــــــــــــها يهــــــــــون في هــــــــــــواك طـــــــــــول حرمانـــــــــي
والاقيك مشغول وشاغلني بـــــيك وعينيا تيجي في عينـــــــــــــــــيك
وكلامهم يبقى عليك وانت تداري واراعيك واصحى من الليل اناديك
وابعــــــــــــت روحي تصحـــيك قوم ياللي شاغلني بيك جرب ناري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
YARA
مشرفة قسم هارى بوتر
مشرفة قسم هارى بوتر
avatar

انثى عدد الرسائل : 123
نقاط التميز :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 03/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: السمنة   23/8/2008, 1:48 pm

ادوية الرجيم بتجيب السرطان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
jojo
مشرف سابق
مشرف سابق


ذكر عدد الرسائل : 373
البلد : سوريا
الدعوة : no one
نقاط التميز :
77 / 10077 / 100

تاريخ التسجيل : 21/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: السمنة   23/8/2008, 4:16 pm

طبعا بس مو كل الأدوية
شكرا على النصيحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
liver 4 ever
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 3120
البلد : مصر
نقاط التميز :
439 / 100439 / 100

تاريخ التسجيل : 13/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: السمنة   28/9/2008, 8:37 pm

شكرا

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://farrfsha.yoo7.com
 
السمنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فرفشة  :: قسم المرأة :: قسم خاص بالسمنة والرجيم-
انتقل الى: